الشعلة

تعامد الشمس على معبد ابو سمبل وسط حضور 6 ألاف سائح

شهدت مدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، حيث أخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 متراً حتى قدس الأقدس وسط  حضور أكثر من 6 آلاف سائح من مختلف أنحاء العالم واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وذلك فى تمام الساعة 6.20 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء 22/2/2022  واستمرت لمدة 20 دقيقة.

كما حرص سائح أمريكى على قطع آلاف الأميال للمجئ إلى مصر ومتابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس بأبوسمبل جنوب أسوان، رغم إعاقته وتركيب أطراف صناعية.

الجدير بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس ظاهرة فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان والتى جسدت التقدم العلمى الذى توصل له القدماء المصريين ، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التى شيدوها فى كل مكان .

وهذه الظاهرة تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالاً ببدء موسم الحصاد، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالاً بموسم الفيضان والزراعة، وتحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور ) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس.

مقالات ذات صلة

9 نصائح يمكنِ اتباعها للوقاية من جفاف الجلد استعدادًا للشتاء

admin

تعرف علي ملاذ المسلمين الأوائل من بطش الحجاج بن يوسف الثقفي .. كينيا

admin

الصلاة على النبي .. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin