الشعلة

هل يجوز الإجهاض لعدم الرغبة في الحمل.. الإفتاء تجيب

تضطر بعض السيدات الحوامل، إلي اللجوء للإجهاض، نظرا لوجود خطورة علي  صحة الأم  او لأسباب أخري، ووضحت دار الأفتاء المصرية عن الرأي الشرعي في مسالة إجهاض الجنين.

أباحة إجهاض الجنين في هذه الحالة

صرح الشيخ احمد وسام أمين الفتوي بدار الأفتاء انه محرم وغير جائز شرعاً أسقاط الجنين بعد استقراره حملاً أربعة اشهر، إلا للضرورة،  و إذا راء الطبيب المختص أن بقاء الحمل ضاراً بالأم فانه في هذه الحالة يباح الإجهاض، أعمالا لقاعدة دفع الضرر الأشد بالضرر الأخف.

وأضاف أمين الفتوي انه، لا خلاف في الأمر بين موت الأم وموت الجنين كان الاختيار بقاء الأم، لأنها الأصل، موضحا أن فقها المذهب الحنفي انه يجوز إسقاط الحمل إذا لم يتخلق منة شي، وان الجنين لا يتخلق  إلا بعد مائة وعشرون يوماً ويكون الأسقاط مكروه إلا اذا كان بعذر.

اختلاف الفقهاء في حكم الإجهاض  بهذه الحالة

الفقهاء اختلفوا في مسألة إذا لم يبلغ عمر الجنين في بطن والدته 120 يومًا، فمنهم من حرم الأمر، وهو المعتمد بالظاهرية والشافعية والمالكية، وبعضهم أوضح كراهة الأمر بشكل مطلق، وآخرون أباحوا الأمر لوجود عذر فقط، وهذا هو حقيقة مذهب الحنفية.

حكم إجهاض الجنين
حكم إجهاض الجنين

الرد علي سؤال الإجهاض في الشهر الأول

أجاب الشيخ عثمان عويضة عثمان خلال فتوي مسجلة له علي موقع دار الأفتاء المصرية علي سؤال احدهم، تقول”هل أأثم إذا أجهضت حملي في الشهر الأول لأسباب صحية؟ … فجاء الرد كالتالي لا ذنب عليكي طالما أن الطبيب ماهر في  تقريره وعملة.

حكم الإجهاض في الأسبوع السابع

رد الدكتور محمود شلبي أمين الفتوي بدار الأفتاء المصرية علي السؤال المطروح عبر صفحتها الرسمية تقول السائلة” ما حكم الإجهاض في الأسبوع السابع لظروف صحية؟ … وجاء الرد بانة لا مانع  شرعي إذا كان هناك خطورة علي الأم، ويجوز الإجهاض، ولكن إذا كان الغرض من الإجهاض هو مثلاً سبب غير الخطورة او لعدم الرغبة في الحمل فلا يجوز شرعاً، وإذا فعلت فهي آثمة.

 

مقالات ذات صلة

اعترفات مُيرة لعصابة الدراجات النارية ببنى سويف

admin

“تاج محير” تنظيم يهودي إرهابي معاد للإسلام والمسلمين

admin

بمناسبة فرب موعد المولد النبوي الشريف 2022.. ما لم تعرفه عن ميلاد الرسول عليه السلام

admin