الشعلة

هل الاستثمار في البورصة حلال؟ الإفتاء تجيب

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاستثمار في البورصة جائز شرعًا، بشرط أن يكون القصد منه التجارة والربح، وأن يتم تحت مظلة اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.

وفي منشور لها، أوضحت الدار أن البورصة هي سوق لتداول الأوراق المالية والمعاملات التجارية، ولا مانع شرعًا من التعامل فيها بشراء وبيع أسهم الشركات ذات النشاطات المشروعة.

 

حكم الاستثمار في البورصة

وأضافت أن هذا يجب أن يكون بقصد المشاركة في التجارة أو الصناعة أو الأنشطة الخدمية للشركات المصدرة للأسهم، وبقصد التجارة والربح.

وحذرت الدار من التعامل في البورصة بقصد المضاربة على أسهم الشركات والمؤسسات لإفساد الواقع المالي لها والإخلال بقدرتها السوقية، مشيرة إلى أن هذا يعتبر تدليسًا على جمهور المتعاملين وتغريرًا بهم، وبالتالي فإنه لا يجوز المعاملة شرعًا في هذه الحالة.

وأكدت الدار أنه يتعين على المضارب في البورصة أن يكون متمرسًا وماهرًا فيما يضارب فيه بأمواله، أو أن يستعين بأهل الخبرة والاختصاص في ذلك لتجنب المخاطرة.

وأشارت الدار إلى أن هذه النصائح تأتي في إطار حرص الشرع الشريف على حفظ الأموال وتنميتها.

ما حكم الاتكاء والجلـوس على كتب العلم الشرعي المشتملةِ على آياتٍ قرآنية؟

وفي وقت سابق، أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حكم الاتكاء والجلوس على كتب العلم الشرعي المشتملةِ على آياتٍ قرآنية وأحاديثَ نبوية؟.

وقالت الإفتاء في فتوى سابقة: الواجب على المسلم احترامُ وتوقيرُ كتب العلم الشرعي المشتملة على آياتٍ قرآنية أو أحاديثَ نبوية، ولذا يُكْره وضْعُها على الأرض من غير حاجة أو مد الرِّجْل إليها إلا أن تكون في مكان مرتفع عن المحاذاة، ويحرم الاتكاء أو الجلوس عليها إذا فُعِل هذا من باب الاستخفاف، وأما إن احتيج لذلك ولم يكن في الاتكاء أو الجلوس عليها استهزاءٌ أو استخفافٌ بما تحويه فلا حَرَجَ في ذلك ما دام الجالسُ غيرَ مباشرٍ لها.

مقالات ذات صلة

ما حكم إفطار المسافر بعد نيته السفر وقبل شروعه فيه؟.. دار الإفتاء تجيب

admin

اعترفات مُيرة لعصابة الدراجات النارية ببنى سويف

admin

تعرف علي مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس في مصر 2023.. وهل عيد الغطاس إجازة رسمية؟

admin