الشعلة

نصاب زكاة المال.. هكذا يتم حسابه فى خطوات بسيطة

يبحث كثيرون على محركات البحث عن أنواع الزكاة والصدقات المفروضة على الفرد، وكيف يتم حساب نسبتها والموعد المحدد لدفعها، ومنها نصاب زكاة المال بالجنيه المصرى، فمتى يجب على الفرد إخراج زكاة المال على ما لديه من أموال؟ وما هو نصاب زكاة المال؟

سبق أن نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء، نصاب الزكاة وقالت إن نصاب الزكاة هو 60 ألفا و180 جنيه مصرى.

نصاب زكاة المال 2022

وقالت دار الإفتاء المصرية: “من كان يمتلك هذا المبلغ أو أكثر منه اليوم بعد أن مر عليه سنة هجرية وزائد عن حاجته وجب عليه إخراج الزكاة، مؤكدة: “المبلغ المكتوب حسب سعر الذهب عيار 21 اليوم”.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قالت عبر موقعها الالكترونى: “المقرر شرعا أن الزكاة فرض وركن من أركان الإسلام تجب فى مال المسلمين متى بلغ النصاب الشرعى، وحال عليه الحول، وكان خاليا من الدين فاضلا عن حاجة المزكى الأصلية وحاجة من تلزمه نفقته، والنصاب الشرعى قيمته: 85 جراما من الذهب عيار 21، بالسعر السائد وقت إخراج الزكاة، ومقدارها: ربع العشر. أى: 2.5% على رأس المال وما أضيف إليه من عائد إن حال على العائد الحول أيضا، أما لو كان العائد يتم صرفه أولا بأول فلا زكاة على ما يصرف”.

نصاب زكاة المال 85 جراما من الذهب

كما أكدت دار الإفتاء المصرية فى وقت سابق أن نصاب زكاة المال 85 جراما من الذهب من عيار واحد وعشرين. وتخرج الزكاة عما قيمته ذلك أو أكثر إذا مر على المال حول قمرى بواقع ربع العشر؛ أى اثنين ونصف بالمائة.

نصاب زكاة المال ربع العشر

ومقدار الزكاة هو ربع العشر، أى 2.5 % من الأصل والعائد ويشترط أن يكون مر عليه سنة هجرية كاملة، ويتم حساب النسبة حسب السعر المحدد فى يوم دفع الزكاة.

شروط نصاب زكاة المال

لكن لابد أن يتوفر فى نصاب زكاة المال ثلاثة شروط:

الشرط الأول:

بلوغ النصاب: أن يكون المبلغ كامل النصاب (85 جرام ذهب عيار 21) سعر الجرام بسعر اليوم، أى نقوم بضرب عدد الجرامات فى سعر الجرام الواحد فى يوم إخراج الزكاة، ويتم حساب الزكاة 2.5% من الأصل أى أن كل 100 ألف جنيه زكاتها 2500 جنيه، و1000 جنيه عليها 25 جنيها زكاة.

الشرط الثانى:

حولان الحول: عام هجرى كامل على النصاب

الشرط الثالث:

أن تكون خاليا من الديون وفائض عن الحاجة أى يكون المال مدخر.

كما أن حلى المرأة الذى تستخدمه للزينة ليس عليه زكاة، لأنها تتزين به، طالما أن النية منه الزينة، أما إذا كان الغرض منه الإدخار فعليها الزكاة، لكنها قد تخرج عليه صدقة من باب الورع.

مقالات ذات صلة

حكم شراء سيارة بالتقسيط من البنوك .. الإفتاء تجيب وتطمئن المواطنين

admin

الأزهر يحذر الأمهات من الدعاء على الأبناء “قد تٌقبل الدعوة”

admin

ظاهرة فلكية سنوية.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

admin