الشعلة

ما حكم الصيام لـ إنقاص الوزن؟.. دار الإفتاء ترد

ردت دار الإفتاء، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حكم الصيام لإنقاص الوزن؟ فعندي سمنة وأتبع حِمْيَةً غذائية لإنقاص الوزن، وممَّا أتبعه في ذلك أنِّي أصوم يومًا وأفطر يومًا -في غير رمضان-؛ فهل أثاب على ذلك الصيام مع أنَّ الباعث عليه إنقاص الوزن لا القُرْبَة؟.

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني: النية شرط لصحة الصيام، فإنْ صام المكلف غير مريدٍ القربة لم يقع صومه صحيحًا، ولها أيضًا الأثر البالغ في تحقيق الثواب الأخروي، وعلى المكلف أن ينوي القربة مع الحمية و إنقاص الوزن رجاء تحقيق الأثر والثواب جميعًا.

وأضافت الإفتاء: أناط الله تعالى صحة الأعمال وقبولها والإثابة عليها بالنية، فمتى صلحت النية صلح العمل، ومتى فسدت النية فَسَد العمل، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنَّه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ أخرجه الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما، واللفظ للبخاري.

وتابعت: قال الإمام بدر الدين العيني الحنفي في عمدة القاري: معناه: أنَّ صحة أحكام الأعمال في حقِّ الدِّين إنَّما تقع بالنية، وأنَّ النية هي الفاصلة بين ما يصح وما لا يصح، وكلمة إنَّما عاملة بركنيها إيجابًا ونفيًا، فهي تثبت الشيء وتنفي ما عداه، فدلالتها أنَّ العبادة إذا صحبتها النِّيَّة صحَّت وإذا لم تصحبها لم تَصِح، ومقتضى حقِّ العموم فيها يوجب أن لا يصح عملٌ من الأعمال الدينية: أقوالها وأفعالها فرضها ونفلها قليلها وكثيرها إلَّا بنية اهـ.

 

مقالات ذات صلة

خالد الجندى: بعض الناس يطبقون زمن النبى بدون أخلاقه الكريمة

admin

خالد الجندى عن مبادرة المتحدة: نحن فى حاجة للعودة للقيم والأخلاق

admin

الفاتيكان: البابا فرنسيس يشعر بالإرهاق ويعانب من “وعكة صحية”

admin