الشعلة

“طلعة رجب” لتوزيع الصدقات عند المقابر.. تاريخها وحكمها في الإسلام

يعتاد بعض المسلمون في بداية شهر رجب من كل عام، زيارة المقابر فيما يعرف بـ “طلعة رجب” ويمكثون في المقابر يوزعون فيها الطعام والأموال على الفقراء والمحتاجين.

وفي طلعة رجب يوزع المسلمون فيها الكعك والمخبوزات المتنوعة، كنوع من القربات التي يهبون ثوابها للميت، وهذه العادة موجودة منذ قديم الزمن، ونوضح في هذا التقرير حكم طلعة رجب في الإسلام.

حكم طلعة رجب في الإسلام
تلقت دار الإفتاء سؤالاً يقول فيه صاحبه: ما حكم ما يُسمى بـ( طلعة رجب ) لتوزيع الصدقات عند المقابر؟ علمًا بأنه يعتاد بعض المسلمين في بداية شهر رجب من كل عام زيارة المقابر فيما يعرف بـ “طلعة رجب” ويمكثون في المقابر يوزعون فيها الطعام والأموال على الفقراء والمحتاجين. فما حكم ذلك شرعًا؟

وأجابت دار الإفتاء بأن الصدقة عن الميِّت جائزة ومستحبة شرعًا ويصل ثوابها له، سواء أكان التصدق عن الميت في شهر رجب، أو في غيره من الشهور، وهي في رجب وغيره من الأوقات الفاضلة أرجى ثوابا.

وتابعت الدار : ولا حرج أيضًا في توزيع هذه الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوارد عليه المساكين والفقراء وذوو الحاجة؛ لأن الجواز يعمُّ جميع الأزمنة والأحوال والأماكن متى روعيت الضوابط والآداب، ويجب الالتزام مع ذلك بآداب زيارة القبور من عدم رفع الصوت، وكذا مراعاة المعايير الصحية والطبية في توزيع الصدقات إن كانت طعامًا أو شرابًا، ونحو ذلك.

وأوضحت دار الإفتاء أنه بالنسبة لعادة بعض الناس في إخراج تلك الصدقة في زمان معين أو مكان محدد؛ وذلك نحو ما يفعله البعض من توزيع الصدقات في شهر رجب عند زيارة قبور الأقارب المتوفَّين، وذلك بنية وهب ثواب إخراج الصدقة عند الميت، فهذا لا حرج فيه شرعًا، ويرجى وصول ثواب هذه الصدقة إلى المقصودين؛ وذلك لأن النصوص الواردة في جواز الصَّدقة عن الميت جاءت مطلقة، فيعم الجواز كل الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحوال ما لم يرد ما يُقيِّده، فإذا شرع الله تعالى أمرًا على جهة العموم أو الإطلاق فإنَّه يؤخذ على عمومه وسَعَته ولا يصح تخصيصه ولا تقييده بوجه دون وجه إلَّا بدليل، وإلَّا كان ذلك بابًا من أبواب الابتداع في الدين بتضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وبينت الدار أن الصدقة في الأيام والشهور الفاضلة مستحبة شرعًا، فقد روي عن محمد بن مَسْلَمَةَ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ لِرَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا». أخرجه الطبراني في “المعجم الأوسط”.

وبينت دار الإفتاء بأنه من المعلوم أن شهر رجب من الأشهر الحرم التي رغَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم الناس في الإقبال على الطاعات فيها، وبالأخص ما يكون نفعه متعديًا؛ كالصدقات وإطعام الطعام.. ونحو ذلك. فعن نُبَيْشَةَ رضي الله عنه، قال: نادى رجل وهو بِمِنًى فقال: يا رسول الله، إنا كنا نَعْتِرُ عَتِيرَةً في الجاهلية في رجب، فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: «اذْبَحُوا فِي أَيِّ شَهْرٍ مَا كَانَ، وَبَرُّوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَأَطْعِمُوا». أخرجه النسائي في “سننه”.

وفي سر إطعام الطعام في هذا الشهر الحرام، وتقرير النبي صلى الله عليه وآله وسلم لثواب هذه العادة الماضية؛ لاستبقاء ما فيها من خير وثواب يناله كل من يطعم الناس وبالأخص الفقراء في هذا الوقت الفضيل. وهذا أصلٌ في اختصاص شهر رجب بمزيد من الفضل والخير والبركة والأجر لمن زاد فيه من عمل الطاعات، وخاصة العبادات التي يكون النفع منها متعديًا للغير؛ كالصدقات.

تاريخ طلعة رجب

قال الدكتور سيد زايد، من علماء الأزهر، إن طلعة رجب، تضيع فيها قدسية المقابر، فتتحول إلى قناطر ونزهة وهذا يؤذى الميت.

وأضاف زايد أن طلعة رجب عادة فرعونية، فكان المصريون القدماء يقدسون الموتى، ويعتقدون في أشياء لا أصل لها شرعًا مثل «أربعين الميت والسنوية والأسبوع».

مقالات ذات صلة

ابدأ السنة الجديدة بالدعاء.. تعرف على أهم الأدعية للسنة الميلادية الجديدة 2024

admin

رأس السنة الهجرية.. اعرف فضل صيام شهر الله المحرم

admin

بالرابط.. وزارة الخارجية السعودية تعلن عن تعديل للرسوم وتأشيرة الزيارة العائلية

admin