الشعلة

«الإفتاء» تجيب عن حكم إجراء عملية تجميل لفتاة تعاني من التشوه: يجوز للضرر

أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على سؤال ورد لها نصه: ابنتي تعاني من تشوّه خلقي في أذنيها وشفتيها؛ فهل يجوز شرعًا أن أقوم بإجراء عمليات جراحية تجميلية لعلاجها؟
وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة، جاء في “صحيح البخاري” عن علقمة رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الوَاشِمَاتِ والمُتَنَمّصَاتِ والمُتَفَلّجَاتِ للحُسْن المُغَيِّرَاتِ خلقَ الله”.

أضافت دار الإفتاء، قال الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” (10/ 377، ط. دار المعرفة) شارحًا حديث البخاري ما ملخصه: [لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها زيادة أو نقصًا؛ التماسًا للحسن لا للزوج ولا لغيره؛ كمَن يكون لها سنة زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع منها.. فكل ذلك داخل في النهي وهو تغيير خلق الله تعالى.. ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية] اهـ.

لا بأس من إجراء عملية جراحية

تابعت الإفتاء، وللعلماء في ذلك تفسيرات عدة يؤخذ من مجموعها أنَّ الأعضاء الزائدة أو المُشَوَّهة إذا كان في بقائها على حالها ضرر مادي؛ بأن كانت تؤلم أو تَعُوق عن العمل، أو ضرر معنوي؛ بأن كان يُتَحرّج من بقائها، وينظر الناس إلى صاحبها بتعجب أو ازدراء، فإنه يجوز قطعها؛ منعًا للضرر، ويدخل في باب “الضرورات تبيح المحظورات”.

مقالات ذات صلة

تعرف علي تنسيق كلية طب الأزهر 2023 بالقاهرة والمحافظات بنات وبنين

admin

أحد السعف.. تعرف علي موعد احتفال الكنائس المصرية بعيد القيامة المجيد

admin

أيام التشريق الثلاثة.. وأبرز الأحكام الوارده في السنة بشأنها

admin