الشعلة

استثمر شعبان: 10 فرص ذهبية لنيل الأجر والثواب دون سهر

شهر شعبان هو شهر الخير والبركات، وهو شهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك. ونُقدم لكم في هذا المقال 10 أعمال تعادل قيام الليل، حتى لا تفوتكم فرصة مضاعفة الحسنات في هذا الشهر الكريم.

الأعمال العشرة:

صلاة العشاء والفجر في جماعة: عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العشاء في جماعة فكان كأنما قام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة فكان كأنما قام ليلة”.
أربع ركعات قبل صلاة الظهر: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى أربع ركعات قبل الظهر لم يكتب عليه من ذنوبه شيء”.
صلاة التراويح كلها مع الإمام: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.
قراءة مئة آية في الليل: عن تميم الداري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة”.
قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في الليل: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.
حسن الخلق: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن أحبكم إلى الله تعالى وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً”.
السعي في خدمة الأرملة والمسكين: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالقائم الذي لا يفتر”.
المحافظة على بعض آداب الجمعة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من اغتسل يوم الجمعة واغتسل، ثم أتى الجمعة فاستمع واصغى حتى ينصرف الإمام، ثم صلى ركعتين بعد الجمعة، غفر له ما بين الجمعة التي قبلها إلى الجمعة التي بعدها”.
صيام يوم عرفة: عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
الإكثار من الاستغفار: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له ذنبه وإن كان قد زنا أو سرق أو قتل”.
خاتمة:

إن هذه الأعمال العشرة هي من الأعمال الصالحة التي تُقربنا من الله تعالى وتُضاعف حسناتنا في شهر شعبان. ونُوصي الجميع بالحرص على أدائها لنيل رضا الله تعالى والفوز بالأجر والثواب.

 

مقالات ذات صلة

البابا تواضروس يروى قصة حياته منذ طفولته حتى توليه الكرسى البطريركى

admin

بث مباشر لإعلان دار الإفتاء المصرية استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 2024

admin

هل يحق للزوج أخذ مال زوجته دون رضاها.. المفتي يجيب

admin