الشعلة

دراسة: المرأة تختار الرجل الواثق الذي يتمتع بميزات ذكورية بشكل أكبر

 قالت دراسة حديثة إنه عند الإناث، يمكن للهرمونات الموجودة عند الإباضة أن تدفع المرأة لاختيار رجل واثق، ويتمتع بميزات ذكورية بشكل أكبر. ويبدو أن النساء يفضلن رائحة الرجل الذي يتسم بجينات غير متشابهة. 

ووجدت دراسة جديدة أن هذه التفضيلات تستمر حتى بعد ممارسة الجنس، فيبدو أن البويضات “تختار” الحيوان المنوي المحظوظ الذي سيساهم في إنجاب طفل.

وقال مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في قسم علم الحيوان في جامعة ستوكهولم بالسويد، جون فيتزباتريك: “تطلق البويضات البشرية مواد كيميائية تُدعى جاذبات كيميائية”، وهي تترك مسار تنقل كيميائي مثل “فتات الخبز”، بحسب تعبيره،  تستخدمه الحيوانات المنوية للعثور على البويضات غير المخصبة.

وأضاف فيتزباتريك ما لم يكونوا يعرفونه قبل هذه الدراسة هو أن مسارات التنقل الكيميائية تلك تتفاعل بشكل مختلف مع الحيوانات المنوية من ذكور مختلفين، وبالتالي، “فهي تختار أي حيوان منوي سيكون ناجحاً”..

وأضاف فيتزباتريك أنهم توقعوا وجود تأثير من الشريك المُختار، ولكن في نصف الحالات، كانت البويضات تجذب المزيد من الحيوانات المنوية من ذكر عشوائي.

وأشار فيتزباتريك إلى أن إحدى العوامل تكمن في مجموعة معقدة من الجينات التي تُدعى “معقد التوافق النسيجي الكبير”.

وما ترغب به هذه الجينات هومكافحة  العدوى، والأمراض، ومساعدة جهاز المناعة على القيام بعمل جيد، و”كلما كانت تلك الجينات أكثر تنوعاً، كلما زاد تنوع أنواع العدوى التي يمكنك مكافحتها”، حسب ما قاله.

 

مقالات ذات صلة

2000 دولار كلمة السر.. (مرتزق سوري) يروي قصة وصوله إلى ليبيا

admin

أشهر الجماعات المتشددة في جنوب شرق آسيا

admin

“هيومان رايتس ووتش” تتهم أردوغان باستغلال أزمة وباء كوفيد−19 لتقوية نظامه الاستبدادي

admin