الشعلة

وفاة صالح الأطيوش شيخ قبيلة المغاربة في ليبيا

أعلنت قبيلة المغاربة في ليبيا، وفاة شيخ القبيلة صالح الأطيوش المغربي، وأحد أعيان برقة، مساء اليوم الأربعاء.

والأطيوش هو شيخ قبيلة المغاربة وأحد أبرز القيادات الاجتماعية في ليبيا، وكان له حضور بارز في المشهد السياسي للبلاد بهدف حل الأزمة التي تعيشها ليبيا، وتوفي مساء اليوم في بنغازي، شرقي ليبيا، إثر وعكة صحية ألمت به.

وكان للشيخ صالح الأطيوش، موقفا شهيرا عندما ألقى كلمة خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشايخ وأعيان القبائل الليبية، في يوليو عام 2020 بالقاهرة، حيث أشاد بمواقف مصر من الأزمة الليبية، مؤكدا أن مصر كانت دائما السند والعون للشعب الليبي.

وقال: نحن سعداء للغاية بمواقف مصر وعلى رأسها الرئيس السيسي، بما تقدمه من دعم قوي منذ سنوات، وعندما دخلنا في هذه المحنة كانت مصر رئيسا وحكومة إلى جانب قواتنا المسلحة ومجلس النواب، وكانت الداعمة والمتحدثة باسمنا في الجهات الأجنبية والمحافل الدولية.

واستطرد: الرئيس السيسي كان يتناول ليبيا في أي مؤتمر صحفي، ووزير الخارجية يتنقل من دولة إلى دولة لا لشيء إلا لحل المشكلة الليبية، ومجلس الشعب المصري أكدوا تقديم أي خدمة للشعب الليبي.

وأكمل: نحن ورثنا عن الآباء والأجداد هذه العلاقات وهذا المصير الواحد، وعندما ضاق بنا الحال خلال الاستعمار الأجنبي، وبدأ الذبح والشنق انتقلت قبائل برمتها من ليبيا إلى مصر ووجدت الأهل والماء والأرض والأخوة واستقرت حتى يومنا هذا بجمهورية مصر العربية.

وذكر أنه أثناء الحرب الإيطالية عندما اضطر الليبيون الخروج من ليبيا لم يجدوا حضنا دافئا وصدرا رحبا سوى مصر وأخوتهم المصريين.

وأكد تفويض الجيش المصري للدخول إلى ليبيا عندما تدعو الضرورة للدخول، وتابع: نعتبر الجيش المصري جيشنا ويحمل علمنا وفي مقدمته شيوخا ومعه أولادنا، نحن لسنا بغرباء نحن بيننا مصاهرة وأبناء عمومة وأرضنا واحدة وجيشنا واحد ونعتز بأن شقيقة مثل مصر نعتز بحضارتها الضاربة في التاريخ.

مقالات ذات صلة

فاغنر الروسية تعلن السيطرة على بلدة بيرخيفكا شمال باخموت

admin

النيجر تعيد فتح الحدود البرية والجوية مع 5 بلدان حدودية

admin

نتنياهو اتهمهم بـ”الفوضى”.. المعارضة الإسرائيلية تحشد المظاهرة الأكبر

admin