توب ستوريمنوعات

6 مشروبات مختلفة تقيك البرد والإنفلونزا

يعاني الكثيرون في فترة الشتاء من نزلات البرد واإنفلونزا ولحل هذه المشكلة يمكن ااعتماد علي بعض الأطعمة والمشروبات الصحية القادرة على حمايتك من فصل الشتاء، ونزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسى، مثل الكحة والتهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية عند الكبار والأطفال. فدائما ما تزداد نسب العدوى لدى الأطفال، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لأن هذه الفئات غالبا ما تعانى من ضعف فى الجهاز المناعى.

1- عصير الفواكه الحمضية والموالح:

الفواكه الحمضية والموالح تتنوع منها الليمون والبرتقال والجريب فروت ويعد عصيرها واحد من أفضل المشروبات فى فصل الشتاء لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سى المضاد للأكسدة والمقوى للخلايا المناعية و يعمل فيتامين سي علي زيادة مرونة الشرايين و علاج تصلب الشرايين وتحتوي علي حمض الستريك و السكريات الطبيعية  و الزيوت الأساسية مثل الليمونين و البيني و نسبة كبيرة من فيتامين ج و كميات من فيتامين ب و أ و ك . و يحتوي علي كميات كبيرة من الكالسيوم و حمض الفوليك و الفوسفور والبوتاسيوم و العناصر النباتية مثل الفلافونويد و الذي يساعد في محاربة السرطاني علي البكتين  و هذه المادة تقلل من تراكم الترسبات في الشرايين .

2- القرفة:

ﺗﺴﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﻧﺰﻻﺕ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﺧﻼﻝ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﻳﻤﻜﻨﻚ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻏﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺀ وتساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمساعدة في علاج حصر البول وهي تستخدم لطرد الغازات وتنظيم الهضم كما أنهم ينصحون بشربها كمادة منعشة وفي مقاومة الغثيان ومنع الاستفراغ والإسهال حيث تحلى بالعسل أو تؤخذ مع ملعقة من العسل على صورة مسحوق , كما أنها تستخدم لإزالة رائحة الفم الكريهة سواء بمضغها أو الغرغرة بمستخلصها بالماء وما زال الصينيون يستخدمونها لعلاج الصداع وتخفيف نوبات الربو .

3- الجنزبيل:

يوصي الأطباء بابقاء الزنجبيل الطازج في براد مطبخك دوما، ففوائده تتخطى كونه من المنكهات التي تجعل الطعام لذيذاً   إذ يلعب الزنجبيل دور مضاد حيوي طبيعي لنزلات البرد  ومخففاً للآلام ومانعاً لتجلط الدم، كونه يتمتع بتأثير حمض أسيتيل الساليسيليك , وبما ان شاي الزنجبيل حاد في طعهم فتلك المواد اللاذعة هي بمثابة مثبط للالتهابات ومضادا للبكتيريا وتحد من أعراض الإنفلونزا الخفيفة. كما يقلل شاي النجبيل من التهاب الحلق والإرهاق والرشح ,   وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل لا ينصح الطب بتناوله من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم لان الطعم الحاد يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر ولكن ينصح الحامل الابتعاد عنه خاصة  في الأشهر الأخيرة من الحمل لتجنب حدوث آلام المخاض في غير أوانه.

4- ﺍﻟﺤﻠﺒﺔ:

تعتبر الحلبة معالجًا قويًا لآلام الصدر والسعال والربو حيث تضع ملعقة من حبات الحلبة مع كوب من الماء وتُغلى جيدًا وتشرب مرة يوميًا حتى تزول آثار البرد وتعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها , وﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﺑﺎﺕ .

5- اليانسون:

يكافح الاصابة بنزلات البرد والتهاب الحنجرة والأحبال الصوتية وبحة الصوت واحتباسه، كما انه مفيد في علاج نزلات الصدر وطارد للبلغم ويزيل ضيق الشعب الهوائية خصوصا عند مرضى الربو ,كما ان عقار التاميفلو الشهير والوحيد لعلاج انفلونزا الطيور والخنازير مصنوع من موادمستخلصة من نبات اليانسون , وعرف اليانسون منذ عهد الفراعنه الذين وأستعملوه للعطور اضافة لاستعمالاته الطبيه الواسعه. وعرفه الاغريق ,والطبيب ابقراط كان يصفه لامراض جهاز التنفس.

6- المحلول الملحي:

وجدت دراسة طبية حديثة أن الغرغرة بالمياه المالحة لمدة 10 ثواني على الأقل مرتين يومياً، تخفض خطر الإصابة بالالتهابات الفيروسية بنسبة 34%, ويرجع السبب في ذلك أن الغرغرة بالملح تعمل علي تطهير الحلق ولعلاج إحتقان الزور .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق