الشعلة

ما حكم الصلاة بـ وشم قديم تعذر إزالته؟.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: يقول السائل: أجد صعوبة في إزالة الوشم القديم (التاتو الثابت). فما حكم الصلاة في وجوده؟.

إزالة الوشم القديم

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة: قد اتفق الفقهاء على أنَّه لا يجب إزالة الوشم القديم، إذا كان في إزالته ضرر على صاحبه، كخوف فوات عضو أو منفعته، وتصحُّ صلاته وإمامته حينئذٍ.

 

وأضافت دار الإفتاء: جاء في “رد المحتار” (1/ 330) في بيان حكم الوشم والصلاة به: [وفي “الفتاوى الخيرية” من كتاب الصلاة: سئل في رجل على يده وشم، هل تصح صلاته وإمامته معه أم لا؟ أجاب: نعم، تصح صلاته وإمامته بلا شبهة] اهـ.

وتابعت: وقال العلامة النفراوي المالكي في “الفواكه الدواني” (2/ 314، ط. دار الفكر): [الوشم إذا وقع على الوجه الممنوع لا يكلف صاحبه بإزالته بالنار، بل هو من النجس المعفو عنه، فتصح الصلاة به، هذا هو المفهوم من كلام أهل مذهبنا] اهـ.

وأردفت: وقال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في “مغني المحتاج” (1/ 406، ط. دار الكتب العلمية) -بعد ذكر تعريف الوشم وحكمه-: [فتجب إزالته ما لم يخف ضررًا يبيح التيمم، فإن خاف لم تجب إزالته، ولا إثم عليه بعد التوبة، وهذا إذا فعله برضاه كما قال الزركشي: أي: بعد بلوغه، وإلا فلا تلزمه إزالته كما صرح به الماوردي، أي: وتصح صلاته وإمامته، ولا ينجس ما وضع فيه يده مثلًا إذا كان عليها وشم] اهـ. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.

مقالات ذات صلة

بعد إعدام محتجيْن.. المظاهرات تملأ وسط طهران

admin

وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية لمعاهد 7 دول

admin

طلاب الجامعات يخرجون لتأييد تصريحات الرئيس السيسي بشأن القضية الفلسطينية

admin