الشعلة

وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية لمعاهد 7 دول

اعتمد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الأحد، نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي للمعاهد الخارجية لدول ( تنزانيا -تشاد –نيجيريا –النيجر –إندونيسيا –العراق -الصومال) للعام الدراسي 2021/2022م.

وبلغت نسبة النجاح العامة للدور الثاني 64.12% من إجمالي عدد المتقدمين وعددهم(524) طالبا وطالبة، نجح منهم (336)، بينما رسب منهم (188) طالبا وطالبة.

وحرص وكيل الأزهر على تقديم التهنئة للطلاب الناجحين وأسرهم، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح في حياتهم المستقبلية القادمة، موجها رسالة للطلاب الذين لم يُوفقوا بأن عليهم بذل المزيد من الجهد والمذاكرة للحاق بزملائهم، كما وجه الشكر لكل القائمين على العملية التعليمية ودورهم الكبير في نجاح منظومة الامتحانات.

الأزهر يقرر تأجيل الاختبارات التحريرية لمسابقة الإيفاد للخارج

أعلنت الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية، تأجيل موعد الاختبارات التحريرية، للمتقدمين للمسابقة العامة للإيفاد (المسابقة العامة/ اللغات) للعام الدراسي 2022/2023م، التي كان مقررا لها الأحد المقبل، إلى إجازة منتصف العام.

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية في بيان له، اليوم، إلى أن ذلك يأتي نظرًا لتزامن المواعيد القديمة مع اختبارات منتصف العام بكليات جامعة الأزهر بالدراسة، مقر اختبارات مسابقة الإيفاد.

بدأ مجمع البحوث الإسلامية منذ قليل، تلقي أوراق الراغبين في التقدم لومسابقة الأزهر للإيفاد لدول الخارج في الأول من نوفمبر الماض.

وتقدم للمسابقة الأولى، العاملون في مجال التعليم بالأزهر الشريف، من حملة المؤهلات العليا، والتخصصات المطلوبة هذا العام، وهي: {العلوم الشرعية – اللغة العربية}، وحملة الماجستير والدكتوراه في تخصصات: {علوم شرعية – علوم عربية}.

وتقدم للمسابقة الثانية، العاملون في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني الذين يجيدون إحدى اللغات الأجنبية الآتية: {اللغة العربية، لغة إنجليزية، الوعظ إنجليزي وأسباني} من خريجي كليات الأزهر من الوعاظ ومدرسي العلوم العربية وخريجي كلية اللغات والترجمة “قسم الدراسات الإسلامية” من العاملين بالأزهر.

شروط التقدم للمسابقة

– أن يكون على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف.

– أن يكون قد أمضى ثلاث سنوات- على الأقل- من تاريخ مباشرة العمل في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني أو في عمل يكسبه خبرة فيما يسند إليه من أعمال بالخارج- حسب الأحوال- في ظل التخصص المطلوب، ويتجاوز عن كسر الشهر الأخير في حساب المدة المشار إليها.

– ألا تقل درجة تقريره الفني في العامين السابقين مباشرة على عام التقدم للمسابقة عن (85٪) وفي حالة عدم وجود التقريرين المطلوبين يؤخذ بآخر تقريرين فنيين بذات الدرجة.

– أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها نهائيًا، أما إذا كان الإعفاء مؤقتًا فيلزم تقديم شهادة من الجهات المعنية بالقوات المسلحة بالموافقة على سفره.

– أن يكون صالحًا للإيفاد من الناحية الصحية، وفقًا لشهادة طبية معتمدة من مستشفى حكومي يحدده الأزهر في كل مسابقة.

– ألا يكون قد قضى بالخارج مدة عشر سنوات أو أكثر، في تعاقد على نفقة الجهة المتعاقد معها، أو إجازة بدون مرتب، وأن يكون قد أمضى مدة مماثلة لمدة عمله السابقة بالخارج.

– ألا يكون متقدمًا لمسابقة شهر رمضان المبارك للعام 1444هـ/2023م.

– ألا يكون قد سبق له الإيفاد من قبل سواء على نفقة الأزهر أو الجهة المعيرة.

– ألا يكون قد سبق توقيع عقوبة جنائية أو تأديبية أو إدارية عليه أكثر من عشرة أيام ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره، أو تم محو الجزاء.

– ألا يكون من المحالين للمحاكمة التأديبية أو متهمًا أمام إحدى جهات التحقيق.

– ألا تقل المدة الباقية له في الخدمة عن عامين.

مقالات ذات صلة

البندقية تطبق “ضريبة” للحد من السياحة المفرطة

admin

روبوتات مدعومة بالذكاء الاصطناعي أذهلت العالم عام 2023

admin

أسعار الذهب في السعودية ترتفع بختام الإثنين7 فبراير 2022

mohamed