الشعلة

انقطاع التنفّس أثناء النوم هو اضطراب خطير من اضطرابات النوم حيث يُصاب المريض بانقطاعٍ أو ضيق في التنفّس لمرّة واحدة أو أكثر أثناء النوم، قد تدوم فترات انقطاع النفس لبعض الثواني.

كما قد تمتدّ لدقائق عدّة، إذا لم يُعالَج هذا الاضطراب، قد يتوقف الأشخاص المصابون به عن التنفّس عدّة مرّات أثناء نومهم، وصولًا في بعض الأحيان إلى مئات المرّات في الليلة الواحدة، من دون أن يعلموا في الصباح بالاضطرابات التي حصلت خلال نومهم.

 

ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم، وما هي أعراضه وعلاجاته:

يُقسّم “انقطاع النفس النومي” إلى نوعين هما: “انقطاع النفس النومي الانسدادي”، و”انقطاع النفس النومي المركزي”.. والانسدادي هو الأكثر شيوعاً؛ إذ يعاني منه نحو 90% من الأشخاص الذين يشكون من الاضطراب بشكل عام.

– علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي ومضاعفاته:

انقطاع النفس النومي مرض يمكن أن يكون خطيرًا للغاية، قد يكون وجوده لفترة طويلة وعدم العلاج من هذا المرض خطيرًا على صحتك، إنه اضطراب التنفس الأكثر شيوعًا المرتبط بالنوم حيث يبدأ تنفسك ويتوقف بشكل متكرر، في كثير من الأحيان يبدأ التنفس فجأة ويتقطع النوم، يبدأ الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض في مواجهة نقص الأكسجين في أدمغتهم ، مما يعرضهم لخطر العديد من المشاكل.

– نقطاع النَفَس النومي المركزي
قد لا يترافق انقطاع النفس النومي المركزي مع الشخير؛ لأنه لا يحدث بسبب انغلاق الممرات الهوائية؛ بل بسبب اضطراب في المركز المسؤول عن التنفس في الدماغ، ونتيجة لذلك تتوقف عضلات الجهاز التنفسي بشكل متقطع أثناء النوم، ولعل أبرز العوامل التي يمكن أن تسبب حدوث هذا الاضطراب، تضرُّر مركز التنفس في الدماغ نتيجة التهاب، أو خموله بسبب بعض الأدوية، أو ضعف الدورة الدموية.

علاج انقطاع النَفَس :

يجب البدء أولاً بعلاج الحالة من دون مساعدة طبية، وذلك من خلال: فقدان الوزن إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن، والإقلاع عن التدخين والتخلي عن الوجبات الدسمة والقهوة في الفترة المسائية.

وينصح بعدم التعرّض للإجهاد الجسدي قبل الذهاب إلى الفراش، ومحاولة النوم على أحد الجانبين وليس على الظهر، وتجنّب أيضاً أخذ الحبوب المهدئة؛ فإذا لم تنفع هذه الإجراءات في حل مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكنك استشارة الطبيب المختص.

لذلك نقدم لكم المشاكل التي تنشأ عن انقطاع التنفس أثناء النوم:

– مضاعفات انقطاع النفس الانسدادي النومي

1- انقطاع النفس الانسدادي النومي مرض خطير، يعاني الشخص المصاب به من إرهاق وكسل ويشعر بالنعاس طوال اليوم.
2- كما توجد مشكلة في الجراحة لمن يعاني من توقف التنفس أثناء النوم، بعد التخدير ، قد يعاني المرضى من صعوبات متزايدة في التنفس.
3- يمكن لمثل هؤلاء النوم فجأة أثناء العمل أو القيادة أو مشاهدة التلفاز عدة مرات.
4- الأشخاص المصابون بهذا المرض يجدون صعوبة في التركيز وخاصة الأطفال.
5- في هذا المرض ، يبدأ مستوى الأكسجين في الدم في الانخفاض ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
6- تؤدي زيادة ضغط الدم إلى إجهاد نظام القلب. يعاني معظم المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
7- بسبب مشكلة ضغط الدم ، تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى هؤلاء الأشخاص.
8- إذا كنت مريضًا بانقطاع النفس الانسدادي النومي ، فأنت في خطر متزايد للإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.
9- في هذا المرض ، تصبح ضربات القلب غير طبيعية ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم عدة مرات.
10- إلى جانب انقطاع النفس النومي ، إذا كنت تعاني من أمراض القلب ، فإن خطر الموت المفاجئ يزيد بشكل كبير.

 

– العلاج المتعلق بتوقف التنفس أثناء النوم :

قد يكون انقطاع النفس أثناء النوم مرضًا خطيرًا ، ولكن يمكن علاجه، في هذا المرض يوجد شخير غزير عند النوم على ظهرك لذا يجب أن تنام على جانب واحد.

في علاجها ، يتم تركيب قطعة الفم في كثير من الأحيان للضغط على الفك. في كثير من الحالات يتم إجراء الجراحة، في بعض طرق العلاج ، يتم استخدام جهاز يمكنه إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم. إذا كنت تعاني من توقف مفاجئ في التنفس أثناء النوم أو إذا كنت متعبًا وسريع الانفعال طوال اليوم ، فعليك استشارة الطبيب فورًا.

مقالات ذات صلة

7 من أمراض الشتاء عند الأطفال.. تعرف علي الأعراض وطرق الوقاية

admin

برج القاهرة يحارب كورونا.. ويضئ بعبارة: “إحمي نفسك”

admin

تعاني من تساقط الشعر.. 3 أطعمة يجب الامتناع عنها

admin