الشعلة

أطعمة يجب تجنبها قبل النوم لمن يعانون من الأرق

يعتبر النوم مهم لجوانب مختلفة من وظائف المخ لانه يمكن أن يؤثر النوم السيئ أو غير الكافي سلبًا على الإدراك والتركيز والإنتاجية والأداء، من ناحية أخرى ، وقد ثبت أن النوم الجيد يحسن مهارات حل المشكلات ويعزز أداء الذاكرة لكل من الأطفال والبالغين على حد سواء، وذلك حسب ما ذكره موقع صحيفة ” time now news”.

ويقوم الجسم بإصلاح الأنسجة أثناء النوم، ويقوم المخ بفرز “محرك الذاكرة” الخاص به عندما ننام، وتحدث العديد من وظائف التمثيل الغذائي أثناء النوم وقد ثبت بشكل متكرر أن أولئك الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب أو الاكتئاب.

و يحتاج البالغون في المتوسط من سبع إلى تسع ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال من تسع إلى 13 ساعة، ويحتاج الأطفال الصغار والرضع إلى 12 إلى 17 ساعة من النوم يوميا.

كما سيجد الأشخاص المصابون بالأرق صعوبة في النوم بانتظام ويمكنهم الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل.

تقول جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية: “في إحدى الدراسات، كانت الفئران التي تناولت نظاما غذائيا غنيا بالدهون لمدة ثمانية أسابيع قد حظيت بنوم متقطع أكثر في الليل وكانت تعاني من النعاس المفرط أثناء النهار”، وذلك حسب ما ذكره موقع “إكسبريس” البريطاني.

وأضافت: “قد يكون هذا لأن الأطعمة الغنية بالدهون تؤدي إلى زيادة الوزن وتقليل الحساسية تجاه مادة الأوركسين الكيميائية في الدماغ، والتي تساعد في تنظيم ساعة نوم الجسم”.

وتابعت الدراسة: “يمكن للأطعمة الغنية بالبروتين مثل شرائح اللحم والدجاج أن تعطل النوم أيضا لأنها تستغرق وقتا طويلا لتتحلل، وهي مشكلة في وقت النوم نظرا لأن عملية الهضم تتباطأ بنسبة تصل إلى 50 ٪ أثناء النوم”.

كما أوصت الدراسة بتجنب الأجبان القديمة أو المصنعة والسلامي والبيبروني، كون هذه الأطعمة تحتوي على التيرامين، الذي يؤدي إلى إطلاق هرمون النورإبينفرين، والذي قد يحفز بدوره الدماغ.

وخلصت إلى أنه “من أجل نوم أفضل، تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح الكامل أو وعاء من دقيق الشوفان قبل النوم، ستؤدي هذه الأطعمة إلى إطلاق هرمون النوم السيروتونين، ولا تستغرق وقتا طويلا للهضم”.

تقول الدراسة إن الأشخاص الذين يدخنون يميلون أيضا إلى قضاء وقت أطول للنوم، والاستيقاظ بشكل متكرر، وغالبا ما يعانون من اضطراب في النوم.

كما يمكن أن يمنعك الكافيين والكحول من النوم ويمنعك من النوم الجيد، لذلك، فمن المستحسن أن يقلل الناس من تناول الكحوليات وتجنب الكافيين مع اقتراب موعد النوم.

و يمكن العثور على الكافيين بما في ذلك في الشاي وبعض المشروبات الغازية وشوكولاتة ومشروبات الطاقة وبعض مسكنات الآلام، ويتدخل الكافيين في عملية النوم، كما أنه يمنع النوم العميق.

مقالات ذات صلة

بعد تفشي كورونا.. جزيرة صينية تتحول إلى سجن للسائحين

admin

دراسة تفك اللغز المحير.. سمنة بعد حمية قاسية

admin

طبيبة تشرح مفهوم «نوبات الهلع» بعد تسليط الضوء عليها في «الهرشة السابعة»

admin