الشعلة

وفاة سليمان الملا عن عمر ناهز الـ69 عاماً

رحل اليوم الأربعاء الملحن الكويتي، سليمان الملا، عن عمر يناهز الـ69، مخلفًا ورائه مسيرة فنية طويلة في الأغنية الخليجية والكويتية.

سليمان راشد محمد عبدالله الملا ملحن ومغني كويتي. لحن الملا للعديد من الفنانين العرب أمثال أنغام ونادية مصطفى وسميرة سعيد وطلال المداح ونوال الكويتية، وأعلن خبر الوفاة نجله دكتور معاذ الملا، عبر تغريدة على تويتر، كما نقلت الناطقة الرسمية لوزارة الإعلام الكويتية، تعازي وزير الإعلام، الدكتور حمد روح الدين، إلى أسرة الملحن الراحل الذي قدم للكويت إسهامات بارزة في الفن الكويتي والعربي.

تاريخ الملحن سليمان الملا

ولد الملحن الكويتي سليمان الملا عام 1953، وحصل على دبلوم صناعي عام 1972، وبعد تخرجه ركز الملا في تعليم الفن، واحترف العزف على آلتي العود والكمان، إلى جانب احترافه التلحين والغناء، كما تعلم كتابة النوتة الموسيقية على يد الخبير في التراث الغنائي الكويتي أحمد علي، بعدها أصبح عازفًا في فرقة إذاعة الكويت الموسيقية.

بدأ الملا التلحين في سبعينيات القرن الماضي، فقدم ألحانًا لأغنيات مثل “كشفوا سر الهوى” للمطرب فهد الماص، وأغنية “فدوة لج” للفنان عبد المحسن المهنا، وجاءت شهرته بعد تلحينه لأغنية “الكويت ديرتنا”، بمناسبة العيد الوطني العشرين، وذلك في العام 1981.

سليمان الملا برفقة عبدالله الرويشد

قام بتلحين الأغاني والمسلسلات وأصدر ألبوم غنائي خاص

لحن الملا أيضًا لفنانين مثل فيصل عبد الله، وعبدالله بشير، ونبيل شعيل، كما قدم موسيقى تصويرية لأعمال درامية ومسرحية، منها مسرحية عنتر بن شداد عام 1987، ومسلسل خادمة القوم عام 2012، ومسلسل جود عام 2016.

بجانب التلحين خاض الفنان الكويتي مجال الغناء، وأصدر ألبوم غنائي خاص به، كان بعضها من ألحانه، وبعضها من ألحان غنام الديكان، ومحمد رويشد، وراشد الخضر، ومن أغنياته الخاصة “من وقت لوقت”، و”يا نبع الوفا الصافي”، و”وين أرضك وين سماك”.

وصفته أنغام بـ”أستاذها الغالي” ووصفه الرويشد بـ”رفيق الدرب”

قبل أسبوعين من رحيله عبرت الفنانة المصرية أنغام عن تمنياتها بشفائه، واصفة إياه بـ”أستاذها الغالي”، ووصفه الفنان عبد الله الرويشد بعد رحيله بـ”يا صديق العمر ورفيق الدرب”، ونعى الملا عدد من المطربين والملحنين، من بينهم الفنانة نوال الكويتية، التي كتبت ” نعزي انفسنا ونعزي أسرة فقيدنا الغالي أستاذنا وحبيبنا سليمان الملا عسى الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته فعلا فقدنا علم من أعلام الفن الكويتي إنّا لله وانّا إليه لراجعون”.

الرويشد يصفه بصديق العمر ورفيق الدرب

وكتب الملحن فهد الناصر عبر حسابه بتويتر: “مات الخلق.. الفن.. الأدب.. العلم.. الموسيقى، مات صاحبة رائعة وطن النهار، ملهمنا، انتقل إلى جوار ربه أستاذنا ومعلمنا سليمان الملا”، كما نعاه المطرب عبدالله الرويشد أيضًا، واصفًا إياه “يا صديق العمر ورفيق الدرب”.

مقالات ذات صلة

موعد مباراة ليفربول ضد برايتون في الدوري الإنجليزي والقناة الناقلة

admin

تعليق قوي من مظهر شاهين عن ربط الحجاب بارتفاع الدولار

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023.. والقنوات الناقلة

admin