الشعلة

للآباء الجدد.. نصائح مهمة وفعالة في تعزيز ثقة ابنك بنفسه

تربية الأبناء ليست عملية سهلة، خاصة على الآباء الجدد، الذين يجدوا نفسهم أمام تحديات أكثر من تلك التي اعتادوا عليها في السابق، إذ إن مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي تؤثر في الأبناء لبقية عمرهم، وأكثر ما يساعد في بناء شخص سوي وغير معقد، هو تعزيز ثقته بنفسه في مرحلة الطفولة، وهذه المهمة تقع على عاتق الآباء بالنسبة الأكبر، لهذا إذا كنت تريد أن ترى ابنك في أفضل حال، عليك بالاهتمام بدعم ثقته بنفسه من خلال عدد من النصائح الفعالة والوراثة بين أجيال كثير.

وخلال السطور التالية نوضح لكم ، نصائح لتعزيز ثقة ابنك بنفسه، يجب على الآباء الجدد الالتزام بها.

 

نصائح لتعزيز ثقة ابنك بنفسه

 

حاول أن تراعي الفروق الفردية الموجودة بين كل طفل وآخر في نفس مرحلته العمرية، ولا تقارن طفلك بالآخرين، إذ إن هذا يصيبه باليأس والإحباط.

شجعه على أي عمل يقوم به، حتى لو كانت النتيجة غير مجدية، يكفيه ويكفيك أنه حاول وسعى وبذل كل ما في وسعه للوصول إلى النجاح المطلوب.

قارن بين مستواه الجديد والقديم، وقتها يمكن أن تتأكد أنها تحسن للأفضل أم لا، على عكس مقارنته بأقرانه.

أكثر من عبارات الشكر والثناء طوال الوقت، إذ إن هذا لها تأثير إيجابي كبير على نفسية الطفل وحالته المزاجية.

تعزيز ثقة الطفل بنفسه

إذا جاء لك طفلك ليحكي مشكلته، يجب أن تترك ما في يدك، مهما كانت أهميته، وتسمعه بإنصات ولا تعنفه، لأن هذا سوف يشجعه على اللجوء إليك في أي مشكلة يقع فيها، بدلًا من اللجوء إلى شخص آخر يمكن أن يوجه بشكل خاطئ,

تجنب النقد تمامًا والمقارنة بالآخرين، لأن هذا أكثر ما يهز ثقة الطفل بنفسه، ويجعله يشعر أن أقل من الآخرين، ثم تقل قدراتها الذهنية أيضًا.

اكتشف معه موهبته وحاول تنميتها، سواء معنويا أو ماديا.

لا تفرط في العقاب عندما يرتكب ابن أي خطأ، وقد يكون العقاب أمر هام في مثل هذه المواقف، ولكن العقاب البناء التربوي بطريقة تجعل الطفل لا يفكر في تكرار نفس الخطأ مرة ثانية.

حاول أن تعمله تحمل المسؤولية من خلال السماح له في المشاركة في بعض أعمال المنزل، وحاول أن تشعره بذلك أيضًا من خلال عبارات التشجيع.

لا تجعله يخاف من قول رأيه في أي موقف أو نقاش دائر في الأسرة، هذا سوف يدعم ثقته بنفسه كثيرًا.

مقالات ذات صلة

وفاة أول قاضية تنضم إلى المحكمة العليا الأمريكية

admin

بعد أزمة حذف منشورات غزة.. أول تطبيق تواصل اجتماعي مصري بديل للفيس بوك

admin

أحمدفهمي: مقياس نجاح الفيلم اختلف عن السابق

admin