الشعلة

دراسة: فحص العين يمكنه التنبؤ بالنوبة القلبية

كشفت دراسة حديثة مؤخرًا أن فحص العين البسيط غير الجراحي قادرًا على التنبؤ بخطر الإصابة بنوبة قلبية عندما يقترن بمعلومات أخرى.

وبحسب الجارديان، وجد الباحثون أن الجمع بين المعلومات حول نمط الأوعية الدموية في شبكية العين والعوامل السريرية التقليدية مكّن الباحثين من التعرف بشكل أفضل على مخاطر تعرض المشاركين لهجوم، مقارنةً بالنماذج المعمول بها، والتي تضمنت البيانات الديموغرافية فقط.

وأوضحت النتائج التي سيتم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الوراثة البشرية في فيينا، بالتفصيل كيفية استخدام الباحثين البيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والذي يحتوي على 500 ألف من السجلات الطبية ونمط الحياة، لحساب مقياس يسمى البعد الكسري.

ثم قاموا بدمجه في نموذج مع عوامل مثل العمر والجنس وضغط الدم الانقباضي ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين، ودرسوا الأشخاص في قاعدة البيانات الذين تعرضوا لأزمة قلبية بعد صور شبكية العين.

وأفادت مؤلفة الدراسة آنا فيلابلانا فيلاسكو، طالبة دكتوراه في معاهد آشر وروزلين في جامعة إدنبرة، أن ما يلفت النظر هو اكتشاف نموذجنا كان قادرًا على تصنيف المشاركين ذوي المخاطر المنخفضة أو المرتفعة من النوبات القلبية في المملكة المتحدة بشكل أفضل من النماذج الراسخة التي لا تتضمن سوى البيانات الديموغرافية.

نتائج الدراسة

أشار الباحثون إن تحليلاتهم وجدت أن هناك أساسًا وراثيًا مشتركًا بين البعد الكسري والنوبات القلبية، إذ يبلغ متوسط ​​عمر النوبة القلبية 60 عامًا، ووجدوا أن نموذجهم حقق أفضل أداء تنبئي قبل أكثر من 5 سنوات من حدوث النوبة القلبية.

فيما يأمل الباحثون أن يتمكن فحص الشبكية البسيط في المستقبل من توفير معلومات كافية لتحديد الأشخاص المعرضين للخطر.

وأوضحت فيلابلانا فيلاسكو، أن حساب خطر الإصابة بالنوبة القلبية لمن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا سيكون مناسبًا.

إذ سيمكن هذا الأطباء من اقتراح السلوكيات التي يمكن أن تقلل من المخاطر، مثل الإقلاع عن التدخين والحفاظ على مستوى الكوليسترول وضغط الدم الطبيعي.

ويعتقد الباحثون أنه من الممكن أن يكون لكل حالة ملف تعريف اختلاف فريد في شبكية العين، ويقترحون أن النتائج التي توصلوا إليها قد تكون مفيدة في تحديد الميل إلى أمراض أخرى.

محقق مجلس البحوث الطبية يحذر

حذر الدكتور جيمس وير، طبيب القلب، والقارئ في الطب الجينومي في إمبريال كوليدج، لندن، ومحقق مجلس البحوث الطبية، من أن البحث لم يخضع لمراجعة النظراء وأن الملخص يحتوي على تفاصيل محدودة.

لكنه أضاف، أنه من المعروف جيدًا أن شبكية العين توفر فرصة فريدة لتصور الأوعية بشكل مباشر وتقييم صحة الأوعية الدموية.

وتبدو مثل هذه الأساليب التي تستخدم رؤية الكمبيوتر، أو التعلم الآلي للكشف عن ميزات الأوعية الدموية الدقيقة التي تنبئ بصحة القلب في المستقبل واعدة.

مقالات ذات صلة

الجيش الصيني يرفع حالة التأهب بعد رصد طائرة عسكرية أمريكية فوق مضيق تايوان

admin

بدون ضامن.. تعرف علي كيفية الحصول على سيارة زيرو بدون مقدم “بالتفاصيل”

admin

موقف الشريعة الإسلامية من السحرة وأفعالهم!

admin