الشعلة

جوائز الدولة 2022.. رئيس اتحاد كتاب مصر يعترض على آلية الترشح

بدأ قبل  قليل، اجتماع المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، للتصويت على اختيار المرشحين للفوز بجوائز الدولة “النيل، التقديرية، التفوق” لاعتماد الفائزين بجائزة الدولة 2022 وذلك بقاعة مؤتمرات الأعلى للثقافة بساحة دار الأوبرا المصرية.

و ينقسم الاجتماع إلى جلستين،  وتضم الأولى مناقشة جدول الأعمال، في حين تتناول الجلسة الثانية التصويت وإعلان الفائزين بجوائز الدولة.

جوائز الدولة 2022

و أعلن الدكتور هشام عزمي، رئيس المجلس الأعلى للثقافة اكتمال النصاب القانوني للتصويت على جوائز الدولة، اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022 والتي تمنح لقامات فنية وأدبية لإسهاماتهم في إثراء الحياة الثقافية، وهذا تقدير مستحق للمبدعين…

و استعرض هشام خلال الاجتماع، مجلس الأعمال الخاص بـ جوائز الدولة 2022 على أعضاء المجلس الأعلى للثقافة.
وسجل الدكتور علاء عبد الهادي، رئيس اتحاد كتاب مصر، ملاحظة واعتراض على ألية ترشح أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، ليرد عزمي سريعًا بـ: إن هذا النقطة سنؤجلها إلى ما يستجد من أعمال في هذه الجلسة.. ولن يتم إثارة هذه النقطة من قبل.

أبرز الحضور

ذلك وحضر أيضًا أعضاء المجلس الأعلى للثقافة ومن أبرزهم؛  الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب،  مجدي صابر رئيس الأوبرا المصرية،المفكر الكبير الدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، الدكتور علاء عبد الهادي رئيس اتحاد كتاب مصر.
الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري..

يأتي انعقاد هذا الاجتماع بحضور أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة والبالغ عددهم 36 عضوًا، حيث يُخصص الاجتماع في الأساس للتصويت على منح جوائز الدولة المختلفة ـ النيل، التقديرية، التفوق في المجالات الثلاثة الرئيسة: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، إضافةً إلى إعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية، والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.

وفيما يلي تستعرض “فيتو” القائمة الكاملة لأسماء المرشحين في القوائم القصيرة:

جائزة الدولة التقديرية

فى القائمة القصيرة لجائزة الدولة التقديرية في فروعها الثلاثة “الآداب، الفنون، العلوم الاجتماعية” سيتم اختيار ثلاثة مرشحين من أصل 6 مرشحين في كل فرع.

وترشح للحصول للفوز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب كل من: الأديب كمال رحيم، الدكتور محمد أبو الفضل بدران، الدكتور عبد الرحيم الكردي، الدكتور يوسف نوفل، والدكتور صابر عبد الدايم، والدكتور أسامة أبو طالب.

وترشح لجائزة الدولة التقديرية في الفنون كل من: الدكتور أحمد نبيل، الدكتور حمدى عبد الله، والفنان رشوان توفيق، الدكتور عبد العليم زكى، الدكتورة سهير زكى حواس، والكاتبة فاطمة المعدول.

وترشح لنيل جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في العلوم الاجتماعية كل من: الدكتور أحمد القناوى، والدكتور أحمد عبد الخالق، والدكتور حسن سلامة، الدكتور حسن السعدي، والدكتور سعيد إسماعيل، ولدكتور عبد السلام أبو قحف، الدكتور محمد نعمان جلال، والدكتور معتز سيد عبدالله.

جائزة النيل

و ترشح للحصول للفوز بجائزة النيل فرع الآداب كل من الشاعر الكبير فاروق جويدة، والأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد.

ترشح لجائزة النيل فرع الفنون كل من: المخرج الكبير داوود عبد السيد، والمخرج الكبير محمد فاضل.

وترشح لجائزة النيل في العلوم الاجتماعية كل من: اسم الراحل الدكتور رجائى عطية، الدكتور محمد رياض.

أما جائزة النيل للمبدعين العرب فترشح لها كلا من: الدكتور على عبد الله خليفة، والدكتور قيس العزاوى.

 

جائزة الدولة للتفوق

وفي القائمة القصيرة لجائزة الدولة للتفوق في فروعها الثلاثة “الآداب – الفنون – العلوم الاجتماعية” سيتم اختيار مرشحين اثنين من أصل 4 مرشحين في كل فرع.

وترشح للحصول على عن جائزة الدولة للتفوق في الآداب كلا من: الشاعر الكبير إبراهيم داوود، الدكتور ريم بسيوني، السيناريست عبد الرحيم كمال، الدكتور عمرو دوارة.

وترشح لجائزة الدولة للتفوق في الفنون في الفنون كلا من: حنان راضي، إيمان عبد الدايم، جمال ياقوت، أحمد عبد الكريم.

وترشح لنيل جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية في العلوم الاجتماعية كلا من: إيمان عامر، أحمد حسنين، أحمد نبوي، أحمد رجب، اسم الراحلة تهاني الجبالي، على سليمان.

مقالات ذات صلة

الطبيب المعالج لـ محمد هنيدي يكشف تفاصيل حالته الصحية بعد تعرضه لأزمة في القلب

admin

شيري عادل تكشف كواليس زواجها من طارق صبري: «عرفنا بعض من 6 سنين»

admin

إحالة سكرتير نقابة الموسيقيين ومحاميها للتحقيق

admin