الشعلة

الناسور العصعصي اسبابه وطرق العلاج والوقاية

الناسور العصعصي هو عبارة عن كيس يحتوي على شعر يتساقط ويظهر في أسفل الظهر، وتحديداً في منطقة العصعص، حيث يتجمع الشعر في الكيس ويتحول إلى كتلة صغيرة بمرور الوقت، هذا الناسور العصعص يمؤلم ويصاحبه بعض الإفرازات الدموية، ويمكن أن يسبب انتفاخًا في المنطقة التي يظهر فيها، وغالبًا ما يصيب الأشخاص في سن متقدمة، ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف بالتفصيل على الناسور العصعصي وطريقة الوقاية منه والعـلاج.

كيف اعرف ان لدي العصعص؟

كيف اعرف ان لدي العصعص؟

 

الناسور العصعصي كأي مرض له مجموعة من الأعراض المصاحبة له التي تُميّزه.. إليك الأعراض الخاصة بهذا المرض:

  • آلام أسفل الظهر: يسبب الناسور العصعصي ألمًا في أسفل الظهر، لذلك يشعر الشخص بوجود تجمع دم مؤلم لا يطاق، خاصة عند الجلوس.
  • التهاب وتورم في المنطقة المصابة: يمكن ملاحظته من خلال النظر إليها أو لمسها، ويميل لونها إلى اللون الأحمر مع انتفاخ في الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • ظهور الدم أو الصديد: وهو من الأعراض المتأخرة الناسور ، والذي يصاحبه وجود صديد أو دم مع ألم شديد ورائحة كريهة، وقد تخرج بعض الإفرازات باللون الأصفر أو الأبيض.

ما هو خطر الناسور العصعصي؟

يمكن أن يكون للناسور العصعصي بعض المضاعفات قد تُسبب مشكلات صحية طويلة المدى، وإليك أبرز الأخطار التي يُمكن أن يُسببها الناسور العصعصي:

  • يمكن أن يؤدي الكيس الشعري إلى خراج أو تجويف إذا لم يتم تلقي العلاج المناسب.
  • يمكن أن يزداد التهاب الجلد سوءًا.
  • يمكن أن يتكون كيس أو أكثر في نفس المنطقة.
  • يمكن أن تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم.
  • من الممكن الإصابة بنوع من سرطان الجلد، لذلك إذا تم تشخيصك بالناسور العصعصي، فعادة ما يأخذ طبيبك عينة من الصديد ويختبرها للتأكد من أنها ليست سرطانية.

هل الماء الساخن يعالج الناسور؟

بعد عملية الناسور الشعري، من المتوقع أن يعاني المريض من آلام في منطقة الناسور حول فتحة الشرج، ويمكنه اتخاذ بعض الإجراءات لتقليل الألم والاحتقان بعد عملية الناسور، ومن بين هذه الإجراءات استخدام الحمامات الدافئة للمياه المالحة لعلاج الناسور بالملح، حيث يمكن للمريض وضع ملعقة (5-10 مل) من الملح الناعم أو الملح الخشن لكل لتر من الماء الدافئ في حوض مناسب لوضعية جلوس المريض، بحيث يتم تغطية منطقة الظهر.

ملحوظة: ينصح دائمًا بأن يكون الماء دافئًا بعد عملية الناسور، ويمكن تكرار الحمام ما بين 3-4 مرات حسب راحة المريض، مع الحرص على تجفيف المنطقة برفق، مع الحرص على تجفيف المنطقة تمامًا لمنع العدوى أو الالتهاب في المنطقة.

الوقاية من الناسور العصعصي

الوقاية من الناسور العصعصي
الناسور العصعصي

من الممكن منع تطور الناسور العصعصي أو منع عودته مرة أخرى أو منع الإصابة بالناسور الموجود مسبقًا باتباع النصائح التالية:

  1. تجنب الجلوس لفترات طويلة، يعد الجلوس لفترة طويلة دون حركة أحد الأسباب الرئيسية للناسور ، وبالتالي يجب القيام بالحركة من وقت لآخر أثناء الجلوس في العمل أو أمام الأجهزة الإلكترونية.
  2. اغسل وجفف منطقة الأرداف بشكل متكرر، تعتبر النظافة الشخصية من أهم الأمور التي يجب الالتزام بها، وذلك من خلال الاستحمام وتنظيف هذه المنطقة جيدًا لتقليل فرص نمو البكتيريا.
  3. احلق الشعر حول منطقة الأرداف لتجنب نمو الشعر إلى الداخل،
  4. يجب إزالة الشعر لتقليل فرص تساقطه وتكوين هذا الكيس، ويفضل استخدام وسائل تزيل الشعر من الجذور وليس من السطح، لأن باقي هذا الشعر يمكن أن يتراكم ويسبب الناسور العصعصي.

علاج الناسور العصعصي

علاج الناسور العصعصي

مع ظهور أولى أعراض الناسور العصعصي، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لتحديد طريقة العلاج المناسبة، وإليك طريقتين العـلاج:

  1. الجراحة

يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة، ويزيل الناسور ويتخلص من الشعر المتساقط في هذه المنطقة، وكذلك الجلد الميت المتراكم فيها، ويغطيها بفتيل طبي، ويوصي الطبيب بتغيير الجرح للتأكد من أنه نظيف وغير ملوث، ومع الوقت سوف يشفى من تلقاء نفسه، مع وصف بعض الأدوية التي تساعد في تسريع التئام الجروح بعد هذه العملية وإزالتها.

  1. الكي بالليزر

آلة الكي هي عملية بسيطة يقوم فيها الطبيب بالتخلص من الأنسجة التالفة، ويتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وتضمن عدم وجود بقايا للناسور، ولا يتطلب الجرح وقتًا طويلاً للشفاء.

مقالات ذات صلة

تفاصيل مشروع “موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام”:

admin

تعامد الشمس على معبد ابو سمبل وسط حضور 6 ألاف سائح

mohamed

الخطاب الإلهي لسيدنا أيوب.. وعلاج كورونا

admin