الشعلة

افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري..موقف مؤثر لمراد منير

أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، اليوم الأحد فعاليات الدورة 15 من المهرجان القومي للمسرح المصري “دورة المخرج المصري” والمهداه إلى روح المخرج عزيز عيد بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

 

افتتاح الدورة الـ 15 من المهرجان القومي للمسرح المصري

شهد افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ 15 حضور الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان ، والفنان القدير إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح، وقالت وزيرة الثقافة في كلمتها: “يتجدد اللقاء معكم في يوم نعتز به جميعا”.

افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة الـ 15

 

وأضافت: “إنه يوم المسرح المصري اليوم الذي يلتقي فيه عشاق المسرح آملين وحالمين بغد حافل بالإبداع والفن ويعد فخرا بعطائكم المميز لرفعة الفن والثقافة المصرية .. عطاء امتد لعقود طويلة ولأجيال لطالما قدمت شباب إبداعها وعميق خبرتها”.

وتابعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم قائلة: “سعادتي اليوم وأنا أحتفل معكم بافتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة تحت عنوان “المخرج المسرحي المصري” تذكرني بجيل عظيم من الرواد والمبدعين من مخرجي المسرح في مصر، ووصولا إلى مبدعين آخرين من المخرجين الأكاديميين وانتهاء بمخرجي الألفية الجديدة”.

مكرمون الدورة الـ 15 من المهرجان القومي للمسرح المصري

مكرمون المهرجان القومي للمسرح المصري

كرمت وزيرة الثقافة 10 قامات مسرحية في مجالات الإخراج والتمثيل والديكور هم محمد صبحي والذي شهد مظاهرة حب من الجمهور والحضور فور صعوده على المسرح، والفنانة عايدة فهمي، والفنان صبري عبد المنعم لكن تسلمت جائزته ابنته مريم، بجانب تكريم اسم الراحل عبد الرحيم الزرقاني وتسلمه حفيده الدكتور هشام علي.

وتم تكريم ناصر عبد المنعم، وعصام السيد، ومراد منير الذي صعد برفقة ابنته وظهر الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان يستقبله وهو يصعد للمسرح وكاد المخرج الكبير يقع أثناء تكريمه، بجانب تكريم فادي فوكيه، واسم الراحلة أمينة رزق وتسلمته الفنانة القديرة سوسن بدر التي ظهرت تمزح مع الفنان ضياء عبد الخالق مقدم الحفل لتلتقط صورة بعد تسلمها التكريم، وأحمد إسماعيل.

افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة 15

 

كما كرمت وزيرة الثفافة أيضًا لجنة مشاهدات العروض غير الحكومية، وقال الفنان يوسف إسماعيل إن الإبداع الحقيقي لا يأتي من فراغ حيث سعي المهرجان إلي الغوص في تاريخ المسرح والكشف عن تجاربه عبر 150 سنة فالقينا الضوء علي الآباء المؤسسين ثم المؤلف إيمانا بالدور الذي لعبه كتاب المسرح واليوم نحتفي بالمخرج”.

 

رئيس الدورة الـ 15 من المهرجان القومي للمسرح المصري

وتابع خلال كلمته: “ونرصد أهم التجارب التي ساهمت في تشكيل الوعي المصري ووجه التحية لكل فنان يضع نصب عينه المحافظة علي الهوية الوطنية كما وجه الشكر لوزيرة الثقافة لما تقدمه من دعم للمهرجان ولكافة الفعاليات الإبداعية.

ويشار أن حفل الافتتاح قدمه الفنان ضياء عبد الخالق، وبدأ بعرض للاحتفاء بالمخرج المسرحي المصري وخاصة عزيز عيد أول مخرج مسرحي مصري وتم تقديم عرض بعنوان “يا عزيز عيني”.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان خلال الفترة الحالية حتى يوم 8 أغسطس المقبل، بمشاركة 34 عرضا مسرحيا من مختلف الجهات الإنتاجية.

مقالات ذات صلة

7 نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء خلال إجازة عيد الفطر المبارك

admin

«يُمثل خطورة شديدة».. دور الرعاية ترفض قبول قاتل سيدة بورسعيد وإيداعه بمؤسسة إيوائية بعين شمس

admin

الأرض تسجل أقصر يوم لها على منذ عقود.. إليك السبب

admin