الشعلة

موعد يوم عاشوراء 1445.. ما حكم صيامه؟

يحين موعد يوم عاشوراء 1445 ، في يوم الجمعة الموافق 28 يوليو الجاري ، ويوم عاشوراء ، هو اليوم العاشر من شهر محرم في العام الهجري الجديد.

موعد يوم عاشوراء 1445

ويعتبر موعد يوم عاشوراء 1445 ، من الأمور التي يتم ويكثر البحث عنها في بداية العام الهجري الجديد ، حيث يعتاد المسلمون على صيام يوم عاشوراء ، اليوم العاشر من محرم ، اقتداءا بسنة الحبيب المصطفى في صيام هذا اليوم.

موعد يوم عاشوراء 1445
موعد يوم عاشوراء 1445

وروي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قَالَ ابن عباس: «فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم». أخرجه مسلم في صحيحه.

صيام يوم عاشوراء

وقالت دار الإفتاء المصرية ، إنه يسن للمسلمين صيام يوم عاشوراء ، لثبوت الفضل والثواب في صيام يوم عاشوراء.

وأكدت دار الإفتاء ، أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم تاسوعاء قبله أو يوم بعده ، وهذا على رأي جمهور العلماء ، الذي يرى جواز صيام يوم عاشوراء منفردا، ومن صام يوم تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

يوم عاشوراء

ويعرف يوم عاشوراء ، بأنه اليوم العاشر من محرم ، وهو اليوم الذى نجا الله فيه سيدنا موسى عليه السلام ، وقومه ، فرعون وقومه ، فصامه سيدنا موسى عليه السلام ، شكرا لله ، ثم أمر النبي محمد بصيامه ، ويستدل على ذلك بِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: «قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه»، وفي روايةٍ لمسلمٍ: «فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه…».

مقالات ذات صلة

نتيجة قرعة بطولة دوري المؤتمر الأوروبي

admin

الأخسرون أعمالا..بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin

ادفع فاتورة التليفون الأرضي لشهر فبراير 2023.. الحق قبل ما النت يقف

admin