الشعلة

من بيتها الطماطم واللحوم المصنعة .. لا تتناول هذه الأطعمة قبل النوم..

وجبة العشاء هي الوجبة الأكثر إثارة للقلق، فعلى الرغم من أهميتها في تحسين عملية التمثيل الغذائي وعدم القدرة على الاستغناء عنها بعد يوم عمل طويل إلا انها تعد أحد أسباب زيادة الوزن وسبب أساسي في اضطراب النوم ففي كثير من الأحيان ترتبط صعوبات النوم التي يواجها كثيرون بما يتم تناوله ضمن وجبة العشاء فهناك أطعمة تسبب الأرق وأخرى بسبب صعوبة هضمها تسبب اضطرابات في النوم.

ولأنه من المعروف أن المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي من مسببات الأرق ويفضل عدم تناولها قبل النوم إلا أنه كثيرا منا لا يعرف أن هناك أطعمة أخرى تسبب الأرق يجب وضعها ضمن قائمة الكافيين لتجنب تناولها قبل النوم وبحسب موقع ” Medi ” لكي تتمتع بنوم عميق وصحي يجب عليك أن تستثني بعض الأطعمة من وجبة عشائك وعلى رأسها

–       الطماطم:

تعد من الأطعمة المسببة للأرق فهي تساهم في إنتاج الحمض الأميني التيرامين والذي يعد من محفزات إنتاج الـ Noradrenaline المنشطة للدماغ والتي تساعد على اليقظة.

–       اللحوم المصنعة:

تعد اللحوم المصنعة من البروتينات الغنية بالسعرات الحرارية والتي يصعب هضمها مما يسبب اضطرابات في النوم بالإضافة الى زيادة الوزن

–       القرنبيط والبروكلي:

على الرغم من انها من الخضراوات الصحية قليلة السعرات الحرارية إلا انه لا ينصح بتناولها في المساء لأنها تسبب الغازات مما ينعكس بشكل سلبي على ساعات النوم.

–       الشوكولاتة بالحليب:

تعتبر من المشروبات التي تمد الجسم بمعدلات عالية من الطاقة وكذلك تحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يؤثر يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم.

–       التوابل:

يفضل الحد من تناول التوابل في المساء لنوم هانئ فهي تساعد على زيادة الشعور بالعطش وبالتالي فان الاستيقاظ ليلا يؤدي إلى اضطرابات في النوم ولذلك يفضل تناول الأعشاب بدلا من التوابل مساء لتحسين مذاق الطعام

–       الطعام الصيني:

تعتبر الأطباق الصينية واليابانية من الطعام الغني بغلوتامات الصوديوم المحفزة للدماغ ما يسبب الأرق.

–       الأجبان:

يفضل عدم تناولها قبل النوم لأنها غنية بالدهون وصعبة الهضم.

–       الخبز الأبيض:

يمتلك الخبز الأبيض مؤشر سكر مرتفع ولذلك يسبب ارتفاع سريع في معدل الأنسولين ويعمل على زيادة الوزن وبالتالي لا يفضل تناوله مساء.

مقالات ذات صلة

13 نصيحة سحرية لإنقاص وزنك بسهولة

admin

4 مهارات عليك تطويرها خلال المرحلة المقبلة تماشيا مع كورونا

admin

فوائد تناول كوب النعناع في شهر رمضان المبارك

admin