الشعلة

حق الكد والسعاية.. شيخ الأزهر يدعو لإحياء فتوى الكد والسعاية من التراث لحفظ حقوق المرأة.. والمجلس القومي للمرأة يرد

الشيخ أحمد الطيب

 

 

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لضرورة إحياء فتوى “حق الكد والسعاية” من التراث الإسلامي؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهداً في تنمية ثروة زوجها.

وتناول اللقاء الحديث عن حقوق المرأة فى الإسلام، وأكد فضيلة الإمام الأكبر ضرورة إحياء فتوى “حق الكد والسعاية” من تراثنا الإسلامي؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهدا في تنمية ثروة زوجها، خاصة في ظل المستجدات العصرية التي أوجبت على المرأة النزول إلى سوق العمل ومشاركة زوجها أعباء الحياة، مؤكدا أن التراث الإسلامي غني بمعالجات لقضايا شتى، إذا تأملناها سنقف على مدى غزارة وعمق هذا التراث، وحرص الشريعة الإسلامية على صون حقوق المرأة وكفالة كل ما من شأنه حفظ كرامتها.

وشدد فضيلة الإمام الأكبر على أن الحياة الزوجية لا تبنى على الحقوق والواجبات ولكن على الود والمحبة والمواقف التي يساند الزوج فيها زوجته وتكون الزوجة فيها سندا لزوجها، لبناء أسرة صالحة وقادرة على البناء والإسهام في رقي وتقدم مجتمعها، وتربية أجيال قادرة على البذل والعطاء.

من جانبه، أعرب الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل شيخ، عن تقديره لفضيلة الإمام الأكبر ولكل علماء الأزهر الشريف، وعمق العلاقات بين الأزهر والمملكة والتنسيق الدائم والمستمر فيما يخص التناقش في أمور النوازل والمستجدات الفقهية، وذلك لما للأزهر وإمامه الأكبر من مكانة كبيرة على مستوى العالم الإسلامي.

 

المجلس القومي للمرأة يرد على دعوة شيخ الأزهر بإحياء فتوى “الكد والسعاية”

 

من جانبها، وجهت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، الشكر إلى فضيلة الإمام الطيب لتأكيده على ضرورة إحياء فتوى “حق الكد والسعاية”.

وقالت مرسي على حسابها في فيسبوك: “خالص الشكر والتقدير إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على تأكيده ضرورة إحياء فتوى (حق الكد والسعاية) من تراثنا الإسلامي، حفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهداً في تنمية ثروة زوجها، خاصة في ظل المستجدات العصرية التي أوجبت على المرأة النزول إلى سوق العمل ومشاركة زوجها أعباء الحياة”.

والحق في الكد والسعاية يعني الحق في تقاسُم العائلة لمخرجات ما بُذل من الجهد في تحصيل وإنتاج الدخل، إضافة إلى مفهوم تقاسم الأموال المشتركة بين الزوجين.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

القصة الكاملة لاقتراح أمريكا حول حقوق لقاح كورونا

admin

إنستجرام يتحرك بعد ظهور مشكلة مزعجة في تقنية القصص

admin

الرئيس السيسي يهنئ الجالية المصرية في ألمانيا بعيد الأضحي المبارك

admin