الشعلة

تقسيط مصروفات المدارس على 4 أقساط .. اعرف التفاصيل

يهتم الكثير من أولياء أمور الطلاب بالبحث عن تفاصيل تقسيط مصروفات المدارس بعد القرارات الجديدة التي أصدرها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقررت الوزارة تقسيط مصروفات المدارس للعام الدراسي الجديد والتي تم تقسيمها إلى فئتين، فئة المدارس الخاصة والتجريبية وفئة المدارس اللغات. حيث يمكن لأولياء الأمور تقسيط مصروفات المدارس على 4 أقساط للأولى، و3 أقساط للثانية.

وخلال التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته بشأن تقسيط مصروفات المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد.

تقسيط مصروفات المدارس

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تقسيط مصروفات المدارس 2022 والتي ستتم على 3 اقساط و4 أقساط مراعاة لظروف المواطن. وبما يحقق المصلحة العليا للطلاب و المناهج التعليمية.

وخلال السطور التالية نرصد في 8 نقاط تفاصيل تقسيط مصروفات المدارس كما يلي :

تقسيط مصروفات المدارس 2022

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تفاصيل تقسيط مصروفات المدارس 2022 في 8 قرارات نستعرضها خلال التقرير، على أن يتم العمل بها في بداية العام الدراسي الحالي 2022-2023، والتي لم تُطبّق. وجائت القرارات مع بدايات العام الدراسي الجديد على أن تبدأ باقي المحافظات الجمهورية.

 

تقسيط مصروفات المدارس .. 8 قرارات جديدة

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 8 قرارات بشأن العملية الدراسية، ومنها تقسيط مصروفات المدارس.

 

1- تقسيط المصروفات المدرسية

قررت وزارة التربية والتعليم تقسيط مصروفات المدارس الخاصة والدولية إلى 4 أقساط، بينما تقسيط مصروفات المدارس الرسمية التجريبية للغات على 3 أقساط؛ الأول منها أول أكتوبر الجاري بواقع 50%، والقسط الثاني منها أول شهر يناير المقبل بواقع 30%، والقسط الثالث منها في شهر مارس المقبل بواقع 20%.

 

2- تطبيق اليوم الرياضي بالمدارس

 

قررت وزارة التربية والتعليم بتطبيق اليوم الرياضي على طلاب المدارس بدءًا من عام 2022- 2023، حيث يطبق اليوم الرياضي بنسبة 25% من مدارس الإدارة التعليمية بداية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، ولا يطبق على مدارس التعليم الفني والمدارس الرياضية، كما أن اليوم الرياضي يوم واحد فقط بالأسبوع ويتم توزيعه بين مادة التربية الرياضية والأنشطة الأخرى، ويطبق اليوم الرياضي بشكل صفي؛ مثال: “الأسبوع الأول ينفذ اليوم الرياضي على الصف الرابع الابتدائي، الأسبوع الثاني يطبق على الصف الخامس الابتدائي، الأسبوع الثالث يطبق على الصف السادس الابتدائي.. وهكذا بالنسبة إلى باقي المراحل التعليمية.

وقالت الوزارة إنه سيتم تطبيق اليوم الرياضي في الشهر الأول من الدراسة على 25% ثم بعد شهر ونصف شهر آخر سيتم التطبيق على 25% أخرى، حتى نصل إلى التطبيق في نهاية العام إلى 100%.

 

3- المشروعات البحثية

قرر وزير التربية والتعليم جعل مادة المشروعات البحثية مقررة على الطلاب بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، (بحث لكل فصل دراسي)؛ الهدف منها تنمية مهارات البحث لدى الطلاب، وهي مادة رسوب ونجاح ولا تضاف إلى المجموع، وتتناول المشروعات والإنجازات القومية والتحديات الكبرى التي تواجه الدولة، وينفذها الطالب في مجموعات من 3 إلى 5 طلاب؛ بحيث يكون المسؤول عنها رائد الفصل، مستعينًا بكشف يوضح آليات ومحاور التطوير على مستوى المدرسة، وتعقد مسابقات يتم من خلالها اختيار أفضل المشروعات وتكريم الطلاب الذين قاموا بإعدادها.

 

4- أعمال السنة

أقرّ وزير التربية والتعليم بشأن أعمال السنة في صفوف النقل، أنه ستبدأ من الصف السادس الابتدائي حتى الثاني الثانوي، وتقسم كالتالي :

– 5% للسلوك.

– 5% مواظبة.

– 10% اختبار سريع وقصير يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة لضمان الحوكمة.

بذلك يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من أعمال السنة بواقع شهرين لكل ترم لسنوات النقل، لضمان مذاكرة الطالب أولًا بأول ورصد نقاط التميز، ومعالجة نقاط الضعف والقصور وتصحيح المسار، مضيفًا أن الشهادة التي سيحصل عليها الطالب ستكون معبرة عن درجاته وميوله واتجاهاته والنواحي الشخصية.

 

6- إعداد دليل الطالب

قرّر وزير التربية والتعليم إعداد دليل الطالب لطلاب الثانوية العامة في كل مادة والذي يحتوي على الأنشطة، والرابط الخاص بالدروس والموضوعات الدراسية، ووصف للمقرر.

7- مواصفات الامتحان

كلف الدكتور رضا حجازي المركز القومي للامتحانات بإعداد مواصفات امتحانات الثانوية العامة لعام 2022- 2023، ليكون الطالب على علم بمواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة.

 

8- الأسئلة المقالية القصيرة

قرّر وزير التربية والتعليم بشأن الأسئلة المقالية القصيرة، أن الورقة الامتحانية لطلاب الثانوية العامة، تشتمل الآتي:

– أسئلة اختيار من متعدد.

– أسئلة مقالية لا تتعدى 15٪ من الامتحان حسب طبيعة كل مادة، بحيث يجيب الطالب عن أسئلة الاختيار من متعدد بالبابل شيت.

– الأسئلة المقالية القصيرة فيجيب عنها في كراسة الأسئلة.

مقالات ذات صلة

لماذا ارتفع معدل التضخم الأساسي لـ16.7% عن الشهر الماضي؟

admin

سيدة صينية تضع أول طفل لها بعد 13 محاولة فاشلة

admin

حشود من السوريين امام البنوك لصرف منحة الرئاسة

admin