الشعلة

تسليم فوري.. شروط وإجراءات الحصول على وحدة سكنية من «سكن لكل المصريين»

كشف صندوق الإسكان الاجتماعى، اليوم عن استعداده لطرح مرحلة جديدة من وحدات سكن لكل المصريين، ومن المفترض أن يكون ذلك خلال الفترة القريبة المقبلة، كما يتضمن الطرح الجديد وحدات سكنية تصل لـ 90 مترًا مربعًا، ومتاحة للتسليم الفوري.

ما هو مشروع سكن “لكل المصريين”؟

مشروع سكن لكل المصريين هو مشروع تم إنشائه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، و ذلك بغرض إتاحة العديد من الوحدة سكنية لكل مواطن مصري و خاصة منخفضي الدخل، والعمل علي تحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به.

وتخضع مبادرة سكن لكل المصريين، إلي مبادرة التمويل العقاري، والتى أعلن عنها البنك المركزي خلال عام 2021، وتكون بأسعار فائدة بنسبة 3%، وسداد يصل إلى 30 عامًا كحد أقصى.

ما هي الإجراءات اللازمة للحصول على وحدة سكنية في مشروع سكن “لكل المصريين”؟

1- يجب على جميع الموظفين إحضار شهادة تحتوي على البيانات الأساسية من الدخل الشهري والسنوي و يشترط أن تكون مختومة من جهة العمل التابعة للموظف.

2- يجب أن تتضمن الشهادة المقدمة الرقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة بجهة العمل.

3- يقوم من يرغب في شراء وحدة سكنية من سكن لكل المصريين شراء كراسة الشروط، بشرط سداد المبلغ المحدد لإثبات جدية الحجز بالإضافة إلي سداد المصروفات الإدارية.

4- عقب شراء كراسة الشروط، يتم رفع المستندات المطلوبة لحجز الوحدة السكنية بطريقة الـ«بي دي إف»، على الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري.

أماكن شراء كراسة الشروط و أسعارها؟

تتواجد كراسة الشروط الخاصة بالتقديم داخل مكاتب البريد المميكنة، سواء بالمدن أوالمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية، كما يبلغ سعر الكراسة 125 جنيهًا مصريًا، وذلك وفقًا لما صدر عن وزارة الإسكان، وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري.

ثم يتم رفع المستندات المطلوبة لحجز الوحدة السكنية بطريقة الـ«بي دي إف»، على الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري.

شروط إذا توافرت في الشاري سوف تمنعه من شراء وحدة سكنية في مبادرة لكل المصريين؟

1- أن يكون المتقدم لشراء الوحدة السكنية من حاملي الجنسيات الأخرى غير المصرية.

2- أن يكون سنه أقل من 21 عامًا أو يزيد عن 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

3- أن تكون حالته الاجتماعية أعزب، و يكون دخله الشهري يتجاوز الـ4500 جنيه.

4- أن يكون المتقدم متزوج ويتخطى دخله الشهري 6000 جنيه للأسرة، و ذلك بالنسبة لفئة محدودي الدخل.

5- أن يكون دخل الأعزب يتجاوز 10 آلاف جنيه، و علي الجانل الآخر ألا يتخطى دخل المتزوج 14 ألف جنيه شهريًا و ذلك بالنسبة لفئة متوسطي الدخل.

6- أن يكون المتقدم لديه وحدة سكنية مدعومة من الدولة سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير.

7- أن يكون لدية سكن بالفعل مقيم به.

ما هي الأماكن المقترحة لوحدات المرحلة الجديدة؟

ومن المقترح أن تشمل المرحلة الجديدة من وحدات سكن لكل المصريين وحدات بالصعيد والوجه البحري، كما تشهد أسعار الوحدات المقرر طرحها 207 آلاف جنيه لوحدات الوجه البحري، و194 ألف جنيه لوحدات الوجه القبلي، علي أن يكون ذلك دون حصة في الأرض، بالإضافة إلي مبلغ الصيانة وهو بنسبة 5% من سعر البيع لا ترد ولا تسترد.

الشروط الجديدة لفئات الدخل الشهري

1- وبناءً علي قرارات مجلس الوزراء في نهاية الأسبوع الماضي، فقد تم الموافقة على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية في برنامج سكن لكل المصريين في إعلانات الحجز الجديدة؛ وذلك حتى تتناسب الزيادة في معدل الأجور والأسعار الحالية للوحدات، حتى يتمكنوا من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، حيث أصبحت فئة منخفضي الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8 آلاف جنيه شهريا للأسرة، و علي الجانب الآخر أصبحت فئة متوسطي الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18 ألف جنيه شهريًا للأسرة.

2- أما بالنسبة للفئة منخفضي الدخل و الذي يتراوح رواتبهم من 1000 حتى 5000 جنيها، فقد وافق المجلس على زيادة الحد الأقصى للدعم النقدي لهم ، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريًا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير مباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

3- ووافق أيضًا المجلس على زيادة الحد الأقصى لسعر بيع الوحدات السكنية التى سيتم طرحها للبيع مستقبلًا سواء بمعرفة الصندوق أو المطورين العقاريين أو الوحدات المتاحة بالسوق العقارى، بحيث تصبح أسعارها 450 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة)، و400 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب (غرفتين وصالة)، وذلك لفئة منخفضى الدخل، كما أوضح سعر بيع الوحدة 1.7 مليون جنيه بدلًا من 1.4 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب بمساحة تصل إلى 150 م2، وذلك لفئة متوسطى الدخل، على ألا يتم التعامل على الوحدات السكنية نصف تشطيب، بالإضافة إلي تغير تكلفة إنشاء الوحدات السكنية الجاري تنفيذها وطرحها، وذلك سعيا لتنشيط قطاع التمويل العقاري وتحقيق استدامة مشروعات الإسكان الاجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

مبادرة البنك المركزي للمتعثرين ومن المستفيدين من المبادرة؟

admin

احتجاج شعبي مبكر للتيار الصدري اعتراضا على ترشح السوداني

admin

الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس سُنةً حسنة

admin