الشعلة

الحج وأحكامه ومواقيته ومشروعيته وكيفية أداء مشاعره

الحج لغة هو القصد وهو شرعا قصد بيت الله الحرام بنية أداء مناسك الحج، وهو فرض عين مرة واحدة في العمر على مكلف تتوفر فيه شروط الحج وهو الركن الخامس في الإسلام، وقد فرض الله الحج على المسلمين كونه الركن الخامس في الإسلام. كما انه مدرسة تدرب على الصبر والتواضع والتنظيم والتسامح والتضحية والإنفاق في سبيل الله.و تحقيق مبدأ المساواة بين المسلمين على اختلاف لغاتهم وأعراقهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية، والتعارف بين المسلمين وتعميق الشعور بالوحدة والتضامن بينهم. وتطهير المؤمن من ذنوبه ونيل الأجر ودخول الجنة.

 على من يجب الحج؟ 

 

لايجب الحج على غير البالغ وإذا حج فحجته صحيحة ولكنها لا تجزئه عن حجة الإسلام المفروضة، ويجب الحج على من يستطيع بدنيا وماليا وكانت طريقه آمنة إلى مكة.ولايصح الحج إلا من المسلم.و يجب على العاقل الحج ويصح منه إذا حج ويضاف شرط للمرأة وهو أن تذهب مع محرم لها أو رفقة آمنة من النساء.

 أركان الحج وطرقه

1– الإحرام: نية الدخول في المناسك وتتحقق بالاغتسال وارتداء ملابس الإحرام (غير محيطة ولا مخيطة) والتلبية، ولأداء مناسك الحج ثلاث طرق بنيات مختلفة:

أ- أن ينوي الحج أولا قائلا:”لبيك اللهم حجا”وبعد الفراغ منه ينوي العمرة بإحرام جديد لها قائلا:”لبيك اللهم عمرة”. (يسمى هذا مفردا)

ب- أن ينوي العمرة أولا في موسم الحج قائلا:”لبيك اللهم عمرة” وبعد إتمامها ينوي الحج بإحرام جديد له قائلا:” لبيك اللهم حجا”. (يسمى هذا متمتعا)

ج- أن ينوي الحج والعمرة معا بإحرام واحد قائلا:”لبيك اللهم حجا وعمرة).

2- الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس ويمتد وقته إلى طلوع فجر يوم العيد.

3- طواف الإفاضة يؤدى بعد الإفاضة من عرفات في يوم العيد.

4- السعي بين الصفا والمروة (لابد أن يكون بعد طواف)

متى يبدأ موسم الحج وينتهي؟ 

 يبدا موسم  الحج ابتداءا  من شوال وذو القعدة وثلاثة عشر يوما من ذي الحجة بانتهاء ايام التشريق ومغادرة الاراضي المقدسة وانهاء مشاعر الحج.


مقالات ذات صلة

أغرب وأطرف عقوبة للممتنعين عن ارتداء الكمامات حماية من كورونا

admin

دراسة حديثة تكشف: التركيز على انتقال فيروس كورونا عبر الأسطح الملوثة أمر “مبالغ فيه”

admin

بعد وفاته.. أبرز المحطات في حياة الأمير متعب بن عبد العزيز

admin