الشعلة

أبرز المناطق المتضررة من الطقس السيئ في القاهرة والمحافظات

 تشهد القاهرة وأغلب المحافظات طقسًا سيئًا نتيجة حدوث منخفض جوي متعمق بقيم ضغط منخفضة للغاية أدى إلى سقوط غزير للأمطار الرعدية والمصحوبة بعواصف ترابية شدية على القاهرة وأغلب المناطق في محافظات الجمهورية، وكان هذا سببا في إغلاق الطرق وشلل حركة المرور بمناطق مختلفة.
وشهدت مناطق كورنيش المعادي ووسط القاهرة وميدان التحرير، وشارع التسعين بالتجمع تراكم مياه الأمطار،ومنذ الصباح الباكر تواجد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بعدد من أحياء العاصمة للإشراف على عمليات شفط مياه الأمطار من الشوارع كما أكد على جميع رؤساء الأحياء ومسئولي شركتي المياه والصرف الصحي وهيئة النظافة بالتواجد في الشارع لرفع تراكمات المياه الناتجة عن سوؤ الطقس أولًا بأول.
وأشار المحافظ إلى أنه تم ربط غرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرف العمليات التابعة للجهات المختلفة بهدف ضمان الإستجابة السريعة لأية بلاغات أو شكاوي بأماكن تجمع وتمركز المياه حيث يتم إستقبالها على أرقام (23907147 – 23912136)، ورقم الخط الساخن 114 حيث تختص بغرفة العمليات بالمحافظة.
أماكن تضررت من الطقس السييء في المحافظات:
تضررت أماكن عديدة بالمحافظات من الطقس السيئ الذي تشهده البلاد حيث انقطع التيار الكهربائي مساء الخميس عن مدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، بسبب سوء الأحوال الجوية، وقد أوضح اللواء إيهاب رأفت رئيس مدينة رأس غارب أن انقطاع الكهرباء عن المدينة بسبب فصل التيار عن منطقة العين السخنة والسويس المغذية للمدينة وأشار إلى ان السبب سوء الأحوال الجوية.
وقد شهد أيضًا حي المنتزه أول شرق إسكندرية سقوط أجزاء خرسانية من عقار بنطاق الحي دون حدوث إصابات وارتفع بذلك العدد إلى عقارين تعرضوا لانهيارات بسبب الطقس السيء الذي يضرب الإسكندرية ومحافظات مصر.
كما تسببت موجة الطقس السيء والرياح الشديدة بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر اليوم الخميس، سقوط 3 أعمدة إنارة دون إصابات بالقرى والنجوع ونشوب حريقين في نباتات الحلف و5 أشجار بالقرى، وعلى الفور انتقل رجال شرطة الكهرباء لإصلاح العطل وتم تغيير الأعمدة من بينها عمود على الصحراوي.

تطورات الأوضاع بالمحافظات:

من جانبه أوضح مدير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة ما حدث في بعض المحافظات من إغلاق لعدد من الطرق والموانئ بسبب شدة الرياح المثيرة للأتربة، ومن بينها محافظة الوادي الجديد، وأسيوط، وأسوان، والبحر الأحمر، والأقصر، وجنوب سيناء، والسويس.
وأكد مدير غرفة العمليات أن بعض المحافظات قد شهدت انهيار عدد من المنازل وأعمدة الإنارة، وأبراج الضغط العالي والأشجار مما تسبب في إلحاق عدد من الإصابات ببعض المواطنين، بالإضافة إلى مصرع طالبة وعامل كهرباء، وتم بعدها على الفور تدخل الأجهزة التنفيذية والمحلية بالمعدات اللازمة ومنها اللوادر والأوناش لإزالة آثار تلك الحوادث، ونقل الأسر المتضررة إلى أماكن إيواء سبق تجهيزها، وصرف التعويضات والمساعدات لهم.

 وزير التمية المحلية يتابع الموقف أولا بأول

ومن جانبه  قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن هناك تنسيقا وتعاونا كاملا بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات وعلى وجه الخصوص شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارات المرور ومديريات الأمن والحماية المدنية، لافتا إلى أنه قد تم إجراء دراسات مع المحافظين لمتابعة جهود التعامل مع موجة الطقس السيئ وتراكمات المياه.
وأشار شعراوي إلى أن هناك عدد كبير من المحافظين يتواجدون في الشارع لمتابعة الوضع وجهود شفط تراكمات المياه خاصة في القاهرة الكبرى،مؤكدًا أنه تم الدفع بنحو أكثر من 3000 معدة مختلفة الأنواع لشفط تراكمات المياه بالمحافظات إلى جانب تواجد 5000 عامل بالمحليات لخدمة المواطنين بالمحافظات في الشوارع.

مقالات ذات صلة

الدعوة السلفية : “التكفير متأصل داخل جماعة الإخوان”

admin

أبرز الأحداث المهمة في مصر خلال الفترة الماضية

admin

بين إحياء ليلة القدر وبين الاحتفاء بنزول القرآن..بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin