توب ستوريمنوعات

نصائح مفيدة للحفاظ على العناصر الغذائية عند تقطيع الخضار أو تقشيرها

الخضروات من أهم الأطعمة التي تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية، لكن البعض يجهل أن الطريقة التي نقطع بها الخضار ونقشرها تؤثر على محتواها من العناصر الغذائية وفيما يلي بعض النصائح المفيدة من اختصاصية التغذية غاريما جويال للحفاظ على العناصر الغذائية عند تقطيع الخضار أو تقشيرها، بحسب ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس:

1- الغسل قبل التقطيع أو التقشير هو الطريقة الصحيحة ليس فقط لإزالة الأوساخ والبكتيريا الضارة الموجودة على الطبقة الخارجية للخضروات، ولكن أيضاً للاحتفاظ بجميع الفيتامينات الموجودة فيها. قد يؤدي غسل الخضار بعد تقطيعها أو تقشيرها إلى فقدان الفيتامينات المفيدة القابلة للذوبان في الماء.

2- من المرجح أن يتسبب السكين غير الحاد بأضرار غير مرغوب بها أكثر من السكين الحاد. تجعل شفرة السكين غير الحادة، الخضار أكثر عرضة لتسرب الإلكتروليت والبوتاسيوم والكالسيوم. ويؤدي هذا التسرب بدوره إلى زيادة إنتاج الروائح الكريهة.

3- يوصي الخبراء بتقشير الخضار بطريقة تكون فيها القشرة رفيعة جداً، كيلا تفقد المحتوى المفيد من العناصر الغذائية. ويُنصح باستخدام أداة تقشير خاصة وعدم استخدام السكين في التقشير لصعوبة التحكم بسماكة القشرة.

4- تجنب تقطيع الخضار بشكل ناعم جداً، لأن طريقة التقطيع هذه تجعل الخضروات المفرومة أكثر عرضة للتلف السريع، إضافة إلى فقدانها رطوبتها ولونها الطبيعي، وبالتالي تقليل محتواها الغذائي.

5- حاول ألا تقشر الخضار بالكامل واحتفظ ببعض القشرة للحصول على أقصى استفادة من بعض الخضروات ذات القشرة الصالحة للأكل مثل الخيار والطماطم والبطاطس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق