الشعلة

هل يمكن رؤية الله عز وجل في الدنيا؟ الإفتاء توضح

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز عقلًا وشرعًا رؤية المولى عز وجل في الآخرة باتفاق أهل السنة والجماعة.

وأوضحت في فتوى لها، أن رؤية المولى عز وجل في الدنيا لا نزاع في وقوعها منامًا وصحتها، أما يقظة فاختلف الصحابة ومن بعدهم في حصول ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من عدمه، أما غيره صلى الله عليه وآله وسلم فلا تصح دعواه الرؤية في اليقظة، ومن زعمها كان من الضالين.

الخلاف بين الفرق الإسلامية في مسألة رؤية الله تعالى

ومسألة رؤية الله تعالى من المسائل التي وقع فيها الخلاف بين أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتردية، وبين غيرهم من الفرق الإسلامية الأخرى؛ كالمعتزلة والشيعة والأباضية.

أما أهل السنة فقد أجمعوا على أن رؤية الله تعالى مما يدخل في الممكنات، وأن العقل لا يحيل رؤية العباد لربهم، وهي من المسائل التي لا يُعدّ الخلاف فيها مستوجبًا للكفر والردة، وإن كانت مخالفة أهل السنة والجماعة تستوجب الفسق والجنوح عن الحق.
والنافون للرؤية قالوا: إن الرؤية هي انطباع صورة المرئي في الحدقة، ومن شرط ذلك انحصار المرئي في جهة معينة من المكان حتى يمكن اتجاه الحدقة إليه، ومن المعلوم أن الله ليس جسمًا ولا تحده جهة من الجهات، وبذلك يكون مرادهم من الرؤية هو المعنى الحاصل بين المخلوقات الذي يلزم منه اشتراط وجود الجهة والمقابلة وغير ذلك من الأمور التي تستدعي التشبيه الذي ينزه عنه الله عز وجل.
أما الكرامية والمجسمة، فإنهم جوزوا رؤيته تعالى بالمواجهة؛ لاعتقادهم كونه تعالى في الجهة والمكان، وهذا مخالف لما عليه اعتقاد المسلمين قاطبة.

مقالات ذات صلة

أزهري يكشف عن بركة خفية في ماء زمزم: “فيها ريق النبي إلى يوم القيامة”

admin

تعرف علي حكم إنشاء صندوق لجمع التبرعات للمتضررين من التغيرات المناخية؟.. الإفتاء تجيب

admin

أزهري يوضح حكم وضع العدسات اللاصقة

admin