الشعلة

محكمة الأسرة تقضي ٣٣ الف جنيه مصاريف دراسية عن طفل

قضت محكمة الأسرة نيابة مصر الجديدة لشؤون الأسرة دائرة ٢ برئاسة المستشار صلاح الشاهد رئيس المحكمة بإلزام أب بدفع نفقة مصاريف دراسية مبلغ ٣٣ الف و٣٢٣ جنيه مصري عن طفل واحد لعام ٢٠١٩ و٢٠٢٠

 

 حيثيات حكم مصاريف المدارس لطفل واحد

 

وأشار حيثيات الحكم في قضية رقم ١٣٦٧ لسنه ٢٠٢١، أن الطفل ادم يلزمه مصاريف دراسية عن العامين المذكورين بمقدار ٣٣ الف و٣٢٣ جنيه مصري، ورفضت ما عدا ذلك من طلبات وألزمت المدعي عليه بالمصاريف ٧٥ جنيه مقابل أتعاب المحاماه وأعفت الدعوي من الرسوم القضائية.

 

هل تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية؟ يجيب عن هذا التساؤل الخبير القانوني علي نبيل.

وقال المحامي علي نبيل: تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية.. النفقة تشمل المأكل والملبس والمسكن يسددها الزوج للحاضنة كل شهر، أما دعوى المصروفات الدراسية فيتم سدادها مرة واحدة في العام، وترفع فيها الزوجة الدعوى لمكتب التسوية وتقدم إيصال سداد المصروفات الدراسية للمدرسة، وتجبر المحكمة الزوج على السداد، موضحا من الممكن رفع الدعويين في نفس الوقت.

رفع دعوى نفقة صغار  

يمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.

 

رفع دعوى تبديد قائمة المنقولات 

وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

 

تحريك دعوى مصاريف مدارس  

وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.

دعوى على الزوج البخيل  

وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

 

دعوى شراء ألعاب للطفل 

في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى شراء ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعابًا مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

 

مقالات ذات صلة

أسعار تذاكر حفل حمزة نمرة في التجمع الخامس.. تصل لـ 2000 جنيه

admin

“رجع ساعتك 60 دقيقة”.. تعرف على موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر والغاء التوقيت الصيفي

admin

القضاء الإداري يحسم طعن مرتضى منصور لقيد منسي وبلحاح وشبانة

admin