الشعلة

قاتل مبيض محارة بالمنيا يعترف: “تخلصت منه بعد خلافات بسبب لهو الأطفال”

أدلى المتهم بقتل محار في مدينة ملوي بالمنيا باعترافات تفصيلية، أكد فيها حدوث خلافات جيرة متكررة مع جاره محار، بسبب لعب الأطفال، وحاول الأهالي التدخل لحلها دون جدوى .

وعن يوم الحادث قال القاتل: حصل بيننا مشاجرة كلامية تطورت إلى شجار لم أتعرف خلاله على نفسي. أخرجت سكيناً من ثنايا ثيابي وغرستها في صدر الضحية حتى مات، وأنا نادمة على ما فعلت.

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما ورد لقسم شرطة ملوة بمديرية أمن المنيا من أحد المستشفيات، من استقبال جثة “مبيض مهارة – مقيم القسم” مصابة بطعنة نافذة في الصدر.

وبالانتقال وسؤال شقيقه، اتهم «طالب – مقيم في نفس العنوان» بالاعتداء على شقيقه بالسكين، مما أدى إلى إصابته بجروح أدت إلى وفاته، بسبب خلافات جيران ولهو أطفال.

وبعد تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم والأداة المستخدمة “سكين”. وتبين أنه أصيب بجرح في فروة الرأس. وبمواجهته اعترف بارتكاب نفس الحادثة.

ويفرق قانون العقوبات في عقوبة جرائم القتل العمد بين القتل المصحوب مع سبق الإصرار والترصد، والقتل دون سبق إصرار وتعمد. ويعاقب الأول بالإعدام، والثاني بالسجن المؤبد أو السجن المشدد. وفي هذه الحالة يمكن أن يحصل مرتكب الجريمة على عقوبة الإعدام إذا كانت مصحوبة أو متبوعة بجناية أخرى. ونصت المادة 230 من القانون على أنه: “يعاقب بالإعدام من قتل نفساً عمداً مع سبق الإصرار أو العمد”.

ويعرف القانون العمد بأنه القصد المحدد قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرضها الإضرار بشخص معين أو أي شخص غير محدد يجده أو يصادفه، سواء كان ذلك القصد متوقفا على حدوث أمر أو مشروط. على شرط. أما العمد فهو تربص الإنسان لشخص في جهة معينة. أو في اتجاهات عديدة لمدة من الزمن، سواء كانت طويلة أو قصيرة، بقصد قتل ذلك الشخص أو إيذائه بالضرب أو نحوه.

ونصت المادة 233: “من قتل شخصاً عمداً بجواهر تؤدي إلى الموت عاجلاً أو آجلاً، يعتبر قاتلاً بالسم، مهما كانت طريقة استعمال تلك الجواهر، ويعاقب بالإعدام”. كما نصت المادة 234 على ما يلي: “يعاقب بالسجن المؤبد من قتل نفساً عمداً دون عمد أو عمد”. ومع ذلك يحكم على مرتكب هذه الجناية بالإعدام إذا سبقت جناية أخرى أو صاحبتها أو تلتها. أما إذا كان القصد الإعداد لارتكاب جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها فعلا أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الإفلات أو الإفلات من العقوبة، فتكون العقوبة الإعدام أو السجن. السجن مدى الحياة. وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

وتحدثت المادة 235 عن المشاركين في جريمة قتل، وذكرت أن من شارك في جريمة قتل يستوجب الحكم على مرتكبها بالإعدام يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد.

 

مقالات ذات صلة

اكتشفي بنفسك فوائد البروتين للشعر الخفيف.. منع التساقط اهمها

admin

كل ما تريد معرفته عن مصاريف كلية التمريض 2023 في الجامعات الخاصة والأهلية

admin

احذر.. عقاقير تعالج السكري لكن تزيد خطرالإصابة بسرطان المثانة

admin