الشعلة

ضريبة تفضيل أم طفل على آخر أو رفضه.. اعرفها

يمكن أن تكون آثار المحسوبية الأبوية طويلة الأمد، إذا تُركت دون رادع، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2010 بعنوان تمايز الأمهات وأعراض الاكتئاب بين الأطفال البالغين أن الأشقاء الذين شعروا أن أمهم تفضل أو ترفض باستمرار طفلًا على آخر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في منتصف العمر.

وكشفت الدراسة، التي نشرت في مجلة الزواج والعائلة، أن هذه النتائج المحتملة يمكن أن تؤثر على كل من الطفل المفضل وغير المفضل، وذلك حسب ما ذكره موقع “metroparent”

لذلك عرفت أونا أن لديها طفلًا مفضلًا منذ لحظة ولادة ابنها الثاني، وتقول أم كينت، المقيمة في المملكة المتحدة، إنها تحب طفليها، لكن طفلها الأصغر “يحصل عليها” بطريقة لا يحبها مولودها البكر، وذلك حسب ما ذكره شبكة “bbc” الأمريكية.

وعندما وُلد طفل جوان الأول، نُقل بعيدًا عنها بسبب مشكلة صحية، ولم تتمكن من رؤيته لمدة 24 ساعة، وكانت تعتقد أن ضياع فترة الترابط القيمة هذه كان بداية تفضيل طويل الأمد لابنها الثاني، الذي تمكنت من قضاء بعض الوقت معه فور ولادته.

وتقول جوانا، التي حُجب اسمها الكامل لحماية أطفالها: “لتلخيص علاقاتنا: يجب أن أحدد موعدًا للتحدث إلى ابنتي الكبرى، وأصغر أطفالها هو ألطف رجل على هذا الكوكب، إنه حنون ، كريم ، مهذب وودود، إنه من النوع الذي سيساعد أي شخص “.

على الرغم من أنها قاومت مشاعرها لسنوات، تقول جوانا إنها الآن في مكان القبول.

تقول: “يمكنني أن أكتب كتابًا عن سبب حبي لأحد أكثر من الآخر، لقد كان الأمر صعبًا ، لكن ليس لدي أي ذنب”.

على عكس جوانا، فإن محاباة معظم الآباء خفية ولا تتم مناقشتها، وقد يكون إنجاب طفل مفضل هو أعظم المحرمات للأبوة، ومع ذلك تظهر الأبحاث أن غالبية الآباء لديهم بالفعل مفضل.

مع وجود الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن كون الطفل الأقل حظًا يمكن أن يشكل الشخصية بشكل أساسي ويؤدي إلى تنافس شديد بين الأشقاء ، فلا عجب أن يقلق الآباء بشأن ترك تفضيلاتهم تضيع.

ومع ذلك،  تظهر الأبحاث أيضًا أن معظم الأطفال لا يمكنهم معرفة من هو الطفل المفضل لوالديهم حقًا. المشكلة الحقيقية إذن هي كيف يدير الآباء تصور أطفالهم للمحاباة.

تقول جيسيكا جريفين ، الأستاذة المساعدة في الطب النفسي وطب الأطفال في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة: “ليس كل والد لديه طفل مفضل ، ولكن العديد منهم يفعل ذلك”.

وأضافت: “تشير البيانات إلى أن الأمهات ، على وجه الخصوص ، يظهرن محاباة للأطفال الذين لديهم قيم مماثلة لهم والذين يتفاعلون بشكل أكبر مع الأسرة ، على صفات مثل الطموح الشديد أو الدافع الوظيفي”

مقالات ذات صلة

مصرع وإصابة 11 شخصًا فى حادث تصادم 3 سيارات وتروسيكل على الطريق الصحراوى

admin

نصب على 350 شخصا.. النطق بالحكم على شريك بـ فريندز جروب للاستثمار العقاري 25 يونيو المقبل

admin

مصرع وإصابة 39 في حادث مروع على طريق “الخارجة أسيوط “

admin