الشعلة

دار الإفتاء تؤكد: احتكار السلع وقت الغلاء وزيادة الأسعار دون مبرر “حرام”

أعلنت دار الإفتاء، في بيان رسمي، أن التجار الذين يستغلون حاجة الناس ويحتكرون السلع ويبيعونها بأسعار مبالغ فيها آثمون شرعًا؛ لما يترتب على هذا الاستغلال من إلحاق الضرر بالناس والتضييق عليهم، وهذا يؤدي إلى إيذائهم ماديًّا ومعنويًّا، وقد نهى الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم عن الإضرار.

 

واستندت دار الإفتاء، على العديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة، ومن أهم الأحاديث التي استندت إليها دار الإفتاء، قول رسوله الله صلي الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «مَنِ احْتَكَرَ حُكْرَةً، يُرِيدُ أَنْ يُغْلِيَ بِهَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ، فَهُوَ خَاطِئٌ» أخرجه أحمد والحاكم والبيهقي.

 

كما استندت دار الإفتاء على الآية القرآنية، وذلك لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، لتؤكد أن الله عز وجل قد حرم الممارسات التي قد تضرُّ بمصالح المتبايعين؛ ومن تلك الممارسات “الاحتكار”، والذي هو حبسُ كلِّ ما يضرُّ العامّةَ حبسُه؛ وذلك عن طريق شراء السلع وحبسها، فتقِلُّ بين الناس، فيرفع البائع من سعرها استغلالًا لندرتها، ويصيب الناسَ بسبب ذلك الضررُ.

 

وكما ورد فى وق لرسول الله صلي الله عليه وسلم : «لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطئ» رواه الإمام أحمد في “مسنده”، ومسلم في “صحيحه””.

وأكدت داؤر الإفتاء، أن مَنْ يَسْتَغل ظروف الناس ويحتكر السلع ويبيعها بهذه الأسعار المبالغ فيها فقد ارتكب مُحرَّمًا؛ للضرر الناجم عن استغلاله احتياج الناس إلى مثل هذه السلع، فهو يضرُّ الناس ويضيِّق عليهم، وهذا يؤدي إلى إيذائهم ماديًّا ومعنويًّا.

 

 

مقالات ذات صلة

المستشار محمود فوزي يكشف سر دعوة الرئيس السيسى لحوار اقتصادى

admin

يوفنتوس يعلن تعاقده مع ميليك مهاجم فريق مارسيليا

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الإثنين 4 مارس 2024.. والقنوات الناقلة

admin