الشعلة

خطبة الرسول صلي الله عليه وسلم في استقبال شهر رمضان

روى ابن خزيمة والبيهقي وابن حبان ، عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في آخر يوم من شعبان ، قال صلى الله عليه وآله وسلم : 

 

(( ياأيها الناس ، قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، شهر جعل الله صيام نهاره فريضة ، وقيام ليله تطوعا ً، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فيه فريضة كان كمن ادى سبعين فريضة فيما سواه.. وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يزاد فيه رزق المؤمن ، من فطّر فيه صائما ً كان مغفرة لذنوبه ، وعتقا ً لرقبته من النار ، وكان له مثل أجره ، من غير ان ينقص من أجر الصائم شيء ))

قالوا يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

(( يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء ، أو مزقة لبن .. وهو شهر أوله ىرحمه ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار .. من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له وأعتقه من النار .. فاستكثروا فيه من خصال اربع ، 

خصلتين ترضون بهما ربكم ، وخصلتين لا غناء بكم عنهما ، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم : فشهادة ألا إله إلا الله ، وتستغفرونه 

.. وأما الخصلتان اللتان لا غناء بكم عنهما : تسألون الله الجنة وتعوذون به من النار .. ومن سقى صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة )) .

مقالات ذات صلة

حملة اعتقالات واسعة ضد نشطاء وصحفيين وعسكريين معارضين لنظام أردوغان

admin

تعرف علي موعد مباراة الأهلي وبيراميدز في نهائي كأس مصر

admin

إصابة عسكريين وخسائر مادية في قصف إسرائيلي لمواقع في دمشق

admin