الشعلة

تقرير الطب الشرعي: قاتل سلمى بهجت فتاة الشرقية كان في كامل قواه العقلية

شهدت ثالث جلسات محاكمة “إسلام محمد” المتهم بقتل زميلته المجني عليها “سلمى بهجت” المعروفة إعلاميًا بـ”فتاة الشرقية”، ابتسديد عدة طعنات لها بأنحاء متفرقة بالجسد مستخدمًا سلاحًا أبيض”سكين” وذلك لرفضها الارتباط به، كواليس مثيرة، حيث أكد تقرير الطب الشرعي سلامة القوى العقلية للمتهم وقت ارتكابه جريمته.

وجاء في تقرير الطب الشرعي أنه لا يوجد في الوقت الحالي ولا في وقت الواقعة محل الاتهام أي أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي مما يجعل المتهم مسؤولًا عن الاتهام المنسوب إليه وبالتالي لا يوجد مجال للشك في سلامة قواه العقلية وقت ارتكابه الجريمة.

وقدم دفاع المتهم للمحكمة تقرير استشاري من الطب النفسي وحافظة طلب من المحكمة ضمها لتقرير الطب الشرعي وعرضها على اللجنة العليا للطب الشرعي النفسي بمستشفى الصحة النفسية لمناقشة التقريرين وإعادة فحص المتهم وإبداء الرأي الصحيح.

كما التمس دفاع المتهم “إسلام محمد” من المحكمة إذا رفضت الاستجابة لطلبات الدفاع استعمال الرأفة مع المتهم.

وكانت هيئة المحكمة، أجلت محاكمة المتهم بقتل “فتاة الشرقية” لإيداعه مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بالعباسية، لحين إعداد تقرير عن حالته ومدى مسؤوليته وسلامة قواه العقلية وقت ارتكاب الجريمة.

وشهد محيط محكمة جنايات الزقازيق، بمحافظة الشرقية، تشديدات أمنية مكثفة، تزامنًا مع ثالث جلسات محاكمة “إسلام محمد” المتهم بقتل زميلته”سلمى بهجت”.

 

وشهدت ثالث جلسات المحاكمة تغييرًا مفاجئًا في هيئة المحكمة، حيث تم تغيير المستشار ياسر سنجاب رئيس المحكمة والذي ترأس محاكمة المتهم خلال الجلستان الماضيتان.

وجاء قرار تغيير رئيس المحكمة، في قضية”فتاة الزقازيق” ضمن قرارات الجمعية العمومية لمحكمة استئناف المنصورة، والذي تم نقله ليرأس المكتب الفني لمأمورية استئناف بنها، ويتولى رئاسة المحكمة في الدائرة الرابعة المستشار محمد عبد الكريم رئيس محكمة جنايات الزقازيق، بدلاً من المستشار ياسر سنجاب.

وتعود أحداث القضية، ليوم التاسع من شهر أغسطس 2022، عندما تلقى مدير أمن الشرقية إخطارًا، بمقتل”سلمي بهجت محمد الشوادافي” 20 عامًا مقيمة بأرض خرابة أبو حماد، حاصلة على بكالوريوس إعلام، علي يد زميلها “إسلام محمد” 22 عامًا، مقيم بمنطقة الزراعة بمدينة الزقازيق، داخل إحدى العمارات بمحيط محكمة الزقازيق، بتسديد عدة طعنات لها بأنحاء متفرقة بالجسد، مستخدمًا سلاحًا أبيض”سكين”؛ وذلك بسبب رفضها الارتباط به.

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام، أمر بإحالة قاتل المجني عليها “سلمى بهجت” بالزقازيق إلى محكمة الجنايات المختصة، لمعاقبته فيما تتهمه النيابة العامة به من قتله المجني عليها عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، حيث بيَّت النية وعقد العزم المصمم على إزهاق روحها بعد رفضها وذويها خطبتها له؛ لشذوذ أفكاره، وسوء سلوكه، وانقطاعها عن التواصل معه لذلك، إذ توعدها وبعضًا من ذويها بقتلها إذا ما استمر رفضهم، ولتجاهلهم تهديداته وحظرهم تواصله معهم بأي وسيلة احتال على إحدى صديقاتها حتى علم منها موعد لقائها بها بعقار بالزقازيق، فاختاره ميقاتًا لقتلها، ويومئذ سبقها إلى العقار واشترى سكينًا من حانوت جواره سلاحًا لجريمته، وقبع متربصًا لها بمدخل العقار حتى قدومها، فانهال عليها طعنًا بالسكين قاصدًا إزهاق روحها، حتى أسقطها صريعةً محدثًا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياتها.

وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قبل المتهم في ثمانٍ وأربعين ساعة من ارتكابه الواقعة حتى إحالته للمحاكمة- من شهادة خمسة عشر شاهدًا، وما ثبت بتقارير توقيع الصفة التشريحية على جثمان المجني عليها، وفحص هواتف المتهم والمجني عليها وصديقتها، وما تبين بها من أدلة رقمية دالة على ارتكاب المتهم الجريمة وإسنادها إليه، فضلًا عن إقراره تفصيلًا خلال استجوابه في تحقيقات النيابة العامة بكافة ملابسات جريمته، واعترافه بها أمام المحكمة المختصة بالنظر في أمر مدِّ حبسه.

مقالات ذات صلة

فيلم “نابليون” يعيد الجدل بشأن “أنف أبي الهول”.. هل فعلها؟

admin

منتخب المغرب يهزم كولومبيا ويتأهل لدور الـ16 بكأس العالم للسيدات

admin

5 محظورات على موظفي مصلحة الضرائب

admin