الشعلة

تعرف علي عقوبة السب وفقا لقانون العقوبات

ونصت المادة 306 من قانون العقوبات على أن كل إهانة لا تتضمن إسناد واقعة معينة، بل تتضمن بأي شكل من الأشكال إهانة الشرف أو السمعة، يعاقب عليها في الأحوال المنصوص عليها في المادة 171، بالغرامة لا يقل عن ألفي جنيه ولا يزيد على عشرة آلاف جنيه.

كما نصت المادة 306 مكرر

(أ): يعاقب بالسجن كل من اعتدى على الآخرين في مكان عام أو خاص أو كان مصحوباً بأمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو القول أو الفعل بأي وسيلة بما في ذلك الاتصالات السلكية. لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على أربع سنوات. أو لاسلكية أو إلكترونية أو أي وسيلة تقنية أخرى.
وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات والغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة تكرار الفعل. من قبل الجاني من خلال ملاحقة الضحية وتعقبها.

وفي حالة العود، يضاعف الحد الأدنى والحد الأقصى لعقوبتي السجن والغرامة.

وفيما يتعلق بالمادة 171 من نفس القانون، نصت على أن “يعاقب كل من حرض شخصا أو أكثر على ارتكاب جناية أو جنحة بالقول أو الصراخ أو بفعل أو إشارة صدرت علنا ​​أو بالكتابة أو الرسومات أو الصور أو الصور الفوتوغرافية أو الرموز أو أي طريقة أخرى للتمثيل. ويعتبر إعلانه أو بأية وسيلة من وسائل العلانية شريكا في ارتكابه ويعاقب بالعقوبة المقررة له إذا ترتب على هذا التحريض وقوع تلك الجناية أو الجنحة فعلا.

أما إذا أدى التحريض إلى مجرد الشروع في الجريمة، فيطبق القاضي الأحكام القانونية في معاقبة الشروع.

تعتبر القولة أو الصراخ علنية إذا قيلت بصوت عال أو تكررت بأي وسيلة ميكانيكية في محفل عام أو طريق عام أو أي مكان آخر مأهول، أو إذا قيلت بصوت عال أو تكررت بطريقة تجعل من على ذلك يمكن سماعه في طريق أو مكان، أو إذا تم بثه عن طريق الراديو أو بأي وسيلة أخرى. طريق اخر.

ويكون الفعل أو الإيماءة علنية إذا وقعت في محفل عام أو في طريق عام أو في أي مكان آخر مأهول، أو إذا حدثت بطريقة يمكن أن يراها من كان في ذلك الطريق أو المكان.

تعتبر الكتابة والرسوم والصور الفوتوغرافية والرموز وغيرها من أشكال التمثيل علنية إذا وزعت بشكل عشوائي على عدد من الأشخاص، أو إذا تم عرضها بحيث يتمكن أي شخص في الطريق العام أو أي مكان مأهول من رؤيتها، أو إذا تم بيعها أو عرضها للبيع في أي مكان.

مقالات ذات صلة

المجلس الأعلى للجامعات يعلن عن وظائف خالية.. أعرف بالتفاصيل شروط ورابط التقديم

admin

الرئيس السيسي يصدر قرار جمهوري جديد

admin

بهذا الموعد.. شيرين عبد الوهاب تلتقي بـ جمهورها في الكويت

admin