الشعلة

اعرفي حقك كويس.. بالتفاصيل 10 قواعد لحماية حق الزوجة فى المنقولات الزوجية

أعلنت المحكمة الإدارية العليا أن قائمة المنقولات الزوجية هي عبارة عن حماية وضمان لحقوق الزوجة المادية، وفي نفس الوقت أعلنت أن تبديد قائمة المنقولات لا تعد من الجرائم المخلة بالشرف التي تهدم حياة الزوج وضياع سمعة الأبناء في المجتمع وخاصة المجتمع المدرسي.

قائمة المنقولات لحماية حق الزوجة

من خلال الحكم الصادر عن طريق المحكمة الإدارية العليا تم الإعلان أن قائمة المنقولات هي حماية لحق الزوجة ولكنها ليست شرطا من شروط صحة العقد وليست لها علاقة به، وهي من الأدوات المستحدثة نتيجة لسوء السلوكيات داخل الأسر المصرية ولذلك تعتبر المنقولات الزوجية وهي واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الأسر في حال النزاعات، وعبارة عن وسيلة لحماية وضمان حقوق المرأة المادية التي تحقق لها الأمان وتحافظ عليها في حال المنازعات الأسرية، وهي من الشروط الهامة التي يجب على الزوج الحفاظ عليها أيضا وعدم تبديدها

 

10 قواعد للمنقولات الزوجية

وقد أقرت المحكمة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، (10) قواعد لحق الزوجة فى المنقولات الزوجية كوسيلة حمائية وضمانية لحقوقها المادية وحق الزوج في ألا تكون الجريمة مخلة بالشرف:

2- لو انتهت المحكمة إلى أنها جريمة مخلة بالشرف ترتب على ذلك فصل الموظفين من أعمالهم وتلك سياسة تناقض العدالة.

3- تبديد منقولات منزل الزوجية جريمة لها خصوصية فى كونها بين زوجين في محيط أسرتيهما العائلي وهى جريمة تبديد تنال من الكرامة الإنسانية وشيم الرجال.

4- الزوج المبدد يعاقب جنائيا وتأديبيا فإذا كان غير أمين على منقولات وممتلكات زوجته فكيف يكون أميناً على ممتلكات الوظيفة العامة.

5- قائمة المنقولات الزوجية وسيلة حمائية وضمانية لحقوق المرأة المادية وتعد مِلكًا للزوجة مِلكًا كاملاً بالدخول، حفظاً لحقوقها.

6- قائمة منقولات منزل الزوجية وإن كانت حقا للمرأة فإنها ليست من شروط صحة عقد الزواج ولا تمت بصلة له.

7- قائمة المنقولات الزوجية نشأت فى البداية قاعدة عرفية قبل أن يتلقفها المشرع ويجرم تبديدها.

حكم قائمة المنقولات الزوجية
8 – كلما استبد الرجل بزوجته وأرهقها فوق احتمالها وقد أحال مسراها ظلاماً فلا يجوز الكيد لها بتبديد منقولاتها الزوجية عندا ونفيرا.

9- صلة الزوجية والاعتبارات العائلية تقتضى الحفاظ على مكانة الزوج وسمعة الأبناء والبنات فى مجتمعهم المدرسى والحفاظ على كيان الأسرة من الضياع.

10- العلاقات الأسرية تحتاج إلى إعادة صياغة مستجدة تتفق وصحيح الدين والأخلاق والوطنية وحق كل زوج على زوجه إحسان كلٍّ منهما إلى الأخر، وعدم إيذائه.

 

تبديد قائمة المنقولات ليست من الجرائم المخلة بالشرف

عند الحكم بأن الجريمة مخلة بالشرف يتم فصل الموظف من وظيفته لعدم أمانته على تلك الوظيفة، ولكن أعلنت الإدارية العليا أن تبديد قائمة المنقولات حفاظا على سمعة الأبناء ليست جريمة مخلة بالشرف، ولكنها جريمة تؤدي إلى الحبس والمحاكمة وحفاظا على مكانة الزوج وسمعة الأبناء والبنات في المجتمع المدرسي، وأيضا من أجل الحفاظ على كيان الأسرة من الضياع لا يعد تبديد قائمة المنقولات من الجرائم المخلة بالشرف

قايمة العروسة لحماية حق الزوجة
قايمة العروسة لحماية حق الزوجة

لماذا نشأت قائمة المنقولات الزوجية

نشأت قائمة المنقولات الزوجية بطريقة عرفية ثم تم وضعها من قبل المشرع بعد ذلك نتيجة لكثرة الحالات التي يتم فيها النزاع بين الزوجين وإثارة المشكلات مما أدى إلى وضع كافة الضوابط الخاصة بحفظ حقوق الطرفين، ومنها حفظ حقوق المرأة عن طريق حفظ قائمة المنقولات الخاصة بها، وفي حال استبد الزوج بالزوجة فليس له أن يقوم بتبديد تلك المنقولات وإذا كان الزوج غير أمين على منقولات زوجته فهو غير أمين عليها وغير أمين على وظيفته ويعاقب جنائيا وتأديبيا من قبل المحكمة

مقالات ذات صلة

القوات المسلحة تنظم حملة «مودة» لتوعية الشباب المقبل على الزواج

admin

تحدث كل 4 سنوات.. ظاهرة نادرة يشهدها فبراير 2024

admin

دعاء لأهل فلسطين لصد العدوان على غزة.. اللهم انصرهم وسدد رميهم ودمر أعداءهم

admin