الشعلة

أنواع الكذب الصحي والمرضي عند الأطفال

يعاني بعض الآباء من ظاهرة الكذب لدى أطفالهم، ويلجون دائمًا إلى استخدام التعنيف والضرب لمنعهم من تكرارها،ويجهل الكثير من الآباء أنواع الكذب لدى الأطفال في فترات عمرية محددة.

ويشعرون الكثير من الآباء والأمهات أنهم فشلوا في تربية أبناءهم إذا اكتشفوا أن طفلهم يكذب، ولكننا في الواقع كبالغين نستخدم الكذب أحيانا إذا تأخرنا عن العمل، أو إذا أردنا التهرب من محادثة غير مهمة، بطريقة مماثلة يحاول الأطفال التهرب من مشكلات أكبر بكذبات صغيرة يعتقدون أنها قد تنقذ الموقف.

هناك أنواع عديدة للكذب عند الأطفال من أبرزها:

الكذب الخيالي:

يتمثل في اختلاق الحكايات وسرد القصص الكاذبة، ويعتبر الكذب الخيالي سلوك طبيعي لسماع الأطفال للحكايات، فهم يختلقون الحكايات من أجل المتعة، فالأطفال مازال لديهم اختلاط بين الخيال والواقع.

الكذب الاجتماعي (التفاخر):

يعتقد الأطفال في بعض الأحيان أن الكذب قد يكون مقبولاً لإخفاء بعض الأمور عن حياتهم الشخصية أمام أصدقائهم لإشعار أنفسهم بالاستقلال عن والديهم والظهور بمستوى مادي أعلى مما هم عليه، ويظهر هذا النوع من الكذب عند الأطفال في سن المدرس.

الكذب للدفاع عن النفس:

يلجأ الأطفال في بعض الأحيان إلى اختلاق الأكاذيب للدفاع عن نفسه أو من أجل تجنب أمرمعين أو إنكار مسئولية عمل قام به ويخشى العقاب عليه، ولحل هذه المشكلات الفردية الوقتية، لابد وأن يتحدث الوالدان مع الطفل عن أهمية الصدق والثقة.

كذب المبالغة:

قد يلجأ الأطفال لسرد حكايات طويلة قد تبدو صادقة ولكنها في الحقيقة من نسج خيالهم أو قصة حقيقية أضافوا إليها بعض الخيالات والأكاذيب، لجذب انتباه الوالدين أو الهروب من طلبات الوالدين والمدرسين.

الكذب لتحقيق الأهداف:

عندما يشعر الطفل أن والديه حرماه من أمر ما؛ يقوم الطفل بالكذب على الوالدين ليحقق ما منع منه.

الكذب الوقائي:

عندما يخشى الطفل من العقاب فإنه يكذب حتى يفادي نفسه من العقاب المتوقع. ويعد هذا نوع من الكذب هو أكثر الأنواع شيوعاً عند الأطفال وخاصة في الأوساط التي تلجأ للعقاب كوسيلة أساسية لتصحيح الخطأ.

الكذب لتقليد الآخرين:

يقوم الطفل بالكذب عند مشاهدته أحد والديه يكذب أمامه وهو يعرف حقيقة الأمر، فيشعر أن الكذب أمر بسيط، وقد يكذب الطفل لمجرد التقلي.

الكذب الانتقامي:

قد يكذب الطفل لإلقاء التهمة أو اللوم على شخص أخر يكرهه أو يغار منه أو قام بظلمه، وهومن أكثر أنواع الكذب عند الأطفال خطورة على نفسية الطفل، لأنه يعتبر كذب مع سبق الإصرار؛ حيث يقوم الطفل قبله بالتفكير والتدبير لإلحاق الضرر بالذي يكرهه، ويكون هذا النوع من الكذب مصحوباً بالتوتر النفس.

الكذب المرضي (المزمن):

يتجه الأطفال لهذا النوع من الكذب للتعتيم على مشكلة كبيرة قاموا بها حتى لو كان في ذلك إيذاءً أو استغلالاً للآخرين، ويصبح الكذب المرضي متأصلا في طبيعة الطفل ومتمكنا من شخصيته إلى حد يصعب التمييز بين صدقه وكذبه.

مقالات ذات صلة

اعترافات قاتلة ابنها بالشرقية: ضربته بالفأس وفصلت الرأس بالسكين

admin

غرق عوامة في النيل بمنطقة الكيت كات بالجيزة

admin

باحثة تطالب بحبس الزوج والأب والمأذون المشاركين في زواج القاصرات

admin