الشعلة

٥ أشياء على معدة فارغة تصيب الإنسان بالحموضة وآلام المعدة

يلجأ البعض إلى بداية يومهم بتناول فنجانًا من القهوة أو تناول فطور لا تخلو مكوناته من التوابل الحارة.

وأمام تلك العادات الخاطئة، حذر خبراء تغذية من الاستمرار في تناول ٥ أشياء على معدة فارغة حتى لا يصاب متناولها بالحموضة وٱلام المعدة.

ووفقا لخبراء التغذية، فإن عمل أعضاء الجسم يكون بطيئا في الصباح، وهذا يستلزم تناول أشياء خفيفة لا تحدث اضطرابا في الجسم.

ومن بين الأشياء التي يفضل أن يتجنبها الإنسان في بداية يومه عندما تكون معدته فارغة:

1- القهوة: يبدو أن شرب القهوة بالنسبة إلى البعض طريقة سهلة للتخلص من النعاس، لكن شربها على معدة فارغة قد يؤدي إلى الحموضة. وهذا يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، مما يسبب التهابا في المعدة لدى البعض.

2– المشروبات الباردة: يؤدي تناول المشروبات المثلجة على معدة فارغة إلى إتلاف الأغشية المخاطية، وجعل عملية الهضم بطيئة، بينما المشروبات الفاترة أفضل، لأنها تساعد التمثيل الغذائي في الجسم.

3- الأطعمة الحارة: يؤدي تناول التوابل على معدة فارغة إلى تهييج بطانة الأخيرة، وهو ما يفضي غالبا إلى عسر الهضم وحموضة في المعدة.

4– الكحول: مع عدم وجود طعام في المعدة، تنتقل الكحول مباشرة إلى مجرى الدم، وهناك يتم توزيعها بسرعة في جميع أنحاء الجسم، مما يتسبب في اتساع الأوعية الدموية وينتج عنه شعور مؤقت بالدفء، وانخفاض مؤقت في معدل النبض، فضلاً عن ازدياد ضغط الدم.

5– العلكة: مضغ العلكة ليس بالأمر الجيد، لأن المضغ يدفع الجهاز الهضمي إلى إنتاج مزيد من الأحماض، وهو ما قد يلحق ضررا ببطانة المعدة، حيث لا يوجد طعام، وقد يؤدي تكرار ذلك إلى القرحة.

مقالات ذات صلة

احترس.. تناول الكركم قد يؤدي لزيادة حصوات الكلى

admin

تعرف علي أول تريليونير في العالم وما هي صنعته

admin

رئيس جامعة القاهرة يتفقد الحرم ..ويجري حواراً مفتوحاً مع طلابه

admin