الشعلة

نصائح للحفاظ على صحة المرأة في سن الأربعين والاستمتاع بالحياة

تحدَّث الكثيرون عن المرأة في سن الـ40، فما بين اكتمال النضوج، والأنوثة، والثقة بالنفس، فرأى الخبراء أن المرأة في العقد الرابع من عمرها من أهم المراحل الحياتية التي تمر بها، فهي تُعد الأجمل من المراحل العمرية، ولكن لابد للمرأة من اتباع بعض النصائح للحفاظ على صحتها والاستمتاع بهذه المرحلة العمرية.

1- التغذية في سن الأربعين

ونتوقف في البداية على نظام التغذية في سن الـ”40″، ويقول الدكتور خالد يوسف خبير التغذية، وفقًا لما في مجلة “لكِ سيدتي”، “إن زيادة دهون الجسم ترتبط بمخاطر أمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل؛ لذا، عليك خفض كمية الطعام بحيث يتراوح عدد السعرات بين 1600 و2400 سعرة، ويرجع هذا التفاوت إلى النشاط البدني وطول الجسم؛ فالمرأة النشيطة بدنياً يمكنها تناول 500 سعرة زائدة عن الحد الأدنى”.

2- الملح والسكر

ومن أهم العناصر الغذائية التي عليك مراقبتها، كمية الملح للحفاظ على انضباط ضغط الدم، والسكر لضبط الوزن والوقاية من السكري، ويساعد على ذلك تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل: الأرز البني والخبز الأسمر لتعزيز الإحساس بالشبع، وبالتالي الحد من اشتهاء الملح والسكر.

3- فيتامين «د» و«ب12» والحديد والكالسيوم

ومن أهم المغذيات التي عليك زيادتها في طعامك بعد الـ40، يتوفر فيتامين «ب12» في المنتجات الحيوانية والكالسيوم من الحليب، وعليكِ زيادة أكل البقول والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة

4- الماء

تتطلب رعاية البشرة ترطيب الجسم بالسوائل الخالية من الكافيين، وشرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء، إلى جانب المكسرات الغنية بفيتامين «إي» ودهون أوميجا 3.

5- نمط حياة صحي

كما أنه عليكِ اتباع نمط حياة صحي وتعتني بجسمك؛ فعندما يكون جسمك صحياً في الداخل؛ فإنه يعكس الصحة والحيوية في الخارج؛ مما يجعلك تبدين أكثر شباباً، قومي بالموازنة بين العادات الصحية والتمارين ونظام غذائي صحي.

6- ممارسة الرياضة

وعليكِ في هذه المرحلة، ممارسة التمارين الرياضية لتبدي أصغر سناً، وتبقي جسمك أكثر شباباً؛ فيمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي؛ فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، يبدون أكبر سناً مما هم عليه، كما يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسن، كما أنها تحسن من الدورة الدموية وتحافظ على قوة عضلاتك؛ مما يمنحك مظهراً أكثر شباباً.

7- الغذاء الصحي

تناولي خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً؛ فالفواكه والخضروات معبأة بمضادات الأكسدة وخواص مكافحة السرطان، التي يمكن أن تساعدك على أن تبدي أصغر سناً؛ فمضادات الأكسدة هي المواد الغذائية التي تحيد الجذور الحرة المسببة للضرر على المستوى الخلوي، يمكن لمضادات الأكسدة أن تساعدك على أن تبدي أصغر سناً؛ لأن الجذور الحرة تتسبب في تقدم العمر والجسم بسرعة أكبر، والفواكه والخضروات العالية بشكل خاص في مضادات الأكسدة تشمل: التوت، والعنب، والرمان، واللفت، وبراعم بروكسل، والملفوف الأحمر.

8- نصائح لجمال طبيعي

وأخيرًا هناك 4 نصائح للحفاظ على جمالك الطبيعي:

1- قومي بتبييض أسنانك.

2- حافظي على وزنك ومارسي الرياضة.

3- احصلي على حمالة صدر جيدة ومناسبة لك.

4- تجنب التعرض الزائد للشمس والسجائر.

مقالات ذات صلة

في اجتماع مع مدبولي.. رئيس البنك الأوروبى يثنى على جهود الحكومة المصرية الاستباقية لمواجهة كورونا

admin

السعودية تتضامن مع الأردن ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف

admin

وزير الخارجية: مصر تفاعلت مع قضية سد النهضة لتحقيق المصلحة المشتركة.. ولن نتهاون في حقوقنا المائية

admin