الشعلة

منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 .. أعرف المقرر والملغي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 خاصةً بعد تساؤلات أولياء أمور الطلاب، بشأن المقرر والملغي في المناهج الدراسية قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وتزامنًا مع إعلان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء تعديلات على منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 تزايدت مُعدلات البحث عن منهج الرابع الابتدائي، وعن المقرر والملغي، وإزدادت التساؤلات حول هل إذا كان المحذوف ملغي أم للقراءة والاطلاع فقط. وهو ما نو ضحه خلال التقرير التالي.

 

منهج الصف الرابع الابتدائي 2023

تم الإعلان عن منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 في بيان صحفي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قبل بدء العام الدراسي الجديد، في 1 أكتوبر المُقبل، بحيث ستُجرى تعديلات على منهج الصف الرابع الابتدائي، قبل حلول الدراسة وفقا لما يتناسب مع الخطة الزمنية التي وضعتها الوزارة، في إطار محدد لا يخل بتحقيق نواتج التعلم من خلال الاعتماد والتركيز على عنصرين “المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية” وذلك وفقا لبيان الوزارة. ويحرص أولياء أمور طلاب مرحلة التعليم الأساسي على متابعة مستجدات كل ما يتعلق بالمنهج. خاصةً تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي.

منهج الصف الرابع الابتدائي “المقرر والمحذوف”

 

خلال التقرير نستعرض بالقائمة تفاصيل الدروس المحذوفة من منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي 2023 .. حيث نشر عدد من المعلمين قائمة تتضمن الموضوعات التي تم تحديدها للاطلاع في مادة العلوم على صفحتهم الشخصية بموقع “فيس بوك”.. كما يلي:

 

منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي 2023 الملغي للاطلاع فقط

 

المحور الأول (الأنظمة)

المفهوم الأول التكيف والبقاء

نشاط 8 تحديد طرق التكيّف

نشاط 10 أجهزة الجسم

المفهوم التاني كيف تعمل الحواس

نشاط 3 استخدام الحواس

نشاط 9 الأعصاب

نشاط 7 معالجة المعلومات

نشاط 13 جهازك العصبي

نشاط 15 كيف تصبح عالم أعصاب

المفهوم الثالث الضوء وحاسه البصر

 

نشاط 5 ملاحظات عن الضوء

نشاط 6 الضوء من صور الطاقة

نشاط 10 تحول الطاقة في المركبات

نشاط 12 طاقة الحركهة والوضع في الألعاب الشتوية

المحور الثاني: المادة والطاقة (الحركة)

المفهوم الأول الحركة والتوقف

 

نشاط 7 لعبة شد الحبل

نشاط 9 إطلاق قمر صناعي

المفهوم التاني الطاقة والحركة

نشاط 3 الطاقه من حولك

نشاط 9 صور الطاقة

نشاط 10 تحولات الطاقة في المركبات

نشاط 13 طاقة الحركة والوضع في الألعاب الشتوية

المفهوم الثالث الطاقة والتصادم

 

نشاط 13 شرطه التحقيق في التصادم

منهج الصف الرابع الابتدائي

 

منهج الصف الرابع الابتدائي 2023

 

استمعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى آراء المعلمين وأولياء الأمور للطلاب، ولا سيما أعضاء مجلس النواب بلجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية، وذلك قبل العام الدراسي الجديد 2023، حيث يزداد البحث في الفترة الحالية عن مناهج العام الدراسي الجديد وتحديدا منهج الصف الرابع الابتدائي. فيما شهدت بعض المناهج تغيرا واضحا خلال العامين الماضيين. وتم تصنيف منهج الصف الرابع الابتدائي أنه الأصعب خاصةً في الفصل الدراسي الأول.

 

تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي

 

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء العام الدراسي الجديد السبت الموافق 24 سبتمر وفي بعض المدارس 1 أكتوبر. ويستمر العام الدراسي حتى 35 أسبوعا، بحيث تكون عدد أيام الدراسة بالفصل الدراسي الأول: 98 يوما، والفصل الدراسي الثاني: 96 يوما. وذلك بعد تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي، ومتابعة مناهج الصفوف الأخرى في مرحلة التعليم الأساسي.

 

منهج الصف الرابع الابتدائي 2023

 

يهتم “أهل مصر” بتقديم خدماته الإخبارية التعليمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية المختلفة. وذلك لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية وطلاب التعليم الفني، والشهادة الثانوية العامة. فيما يتضمن أخبار التنسيق الإلكتروني الخاص بالكليات والجامعات والمعاهد الفنية والخاصة.

مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك المركزي لتوفير السلع

admin

رئيس النواب يدعو الأعضاء لتسجيل رغبات الانضمام للجان النوعية حتي الثالثة عصرا

admin

كارفور مصر تعلن عن وظائف خالية برواتب مجزية وتأمين طبي.. تعرف علي الشروط وطريقة التقديم

admin