الشعلة

مزاج المصريين فى خطر.. تهديدات باختفاء القهوة من السوق

بعد نقص مخزون البن..زراعة البرلمان تقترح حل أزمة القهوة فى مصر

أثار خبر نقص مخزون البن في مصر، جدلا واسعا خاصة لمحبي القهوة، حيث أكد رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية حسن فوزي، أن نسبة المعروض من البن تتجاوز الـ 5%؛ نتيجة لصعوبة الإجراءات التي تواجه المستوردين في الموانئ المصرية، فضلا عن صعوبة توفير العملة الصعبة.

 

وفي هذا الإطار علق النائب مجدي ملك، عضو لجنة  الزراعة بمجلس النواب، على تصريحات رئيس شعبة البن  بالغرفة التجارية، عن نقص مخزون البن وأن نسبة المعروض منه لا تتجاوز الـ 5%؛ نتيجة لصعوبة الإجراءات التي تواجه المستوردين في الموانئ المصرية، فضلا عن صعوبة توفير العملة الصعبة،  قائلا: نحن في ظل أزمة اقتصادية عالمية  والدولة المصرية جزء لا يتجزأ من اقتصاديات العالم.

وأضاف ملك، أن عملية تنظيم الاستيراد من الخارج هي عملية اتخذتها الحكومة المصرية لعمل نوع من التوازن بين ما نمتلكه من احتياطي للعملة وبين احتياجاتنا وفقا للأولويات.

وتابع النائب مجدي ملك: ترتيب الأولويات هو شأن خاص بالحكومات في أوقات الأزمات والطوارئ، متمنيا أن تعبر الدولة المصرية والعالم  من هذه الأزمة لكي يحدث استقرار في وارداتنا وفي احتياجاتنا.

ومن جانبه قال النائب عامر الشوربجى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تصريحات رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، عن نقص مخزون البن، وخفض  نسبة المعروض، حيث لا تتجاوز الـ 5% ، تعتبر مقلقة لدي بعض المواطنين اللذين يفضلون احتساء القهوة، مؤكدا أن  البن من السلع الأساسية في الدولة المصرية،” لا يمكن الاستغناء عنه “.

وأشار النائب عامر الشوربجى، في تصريحات خاصة لـ« تحيا مصر»، إلي إدارة عملية استيراد البن من الدولة  بشكل أخر، موضحا أن الدولة تستورد البن من دول كثيرة ومختلفة منها أمريكا الجنوبية، ودول أفريقية، وجنوب شرق اسيا.

وأكد النائب عامر الشوربجي، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الدولة المصرية لديها اتفاق مع دول دول حوض النيل “الكوميسا”، ومنها بوروندي، وجمهورية الكونجو الديمقراطية، واريتريا، واثيوبيا، وكينيا، والسودان، ورواندا، وتنزانيا، واوغندا، لافتا إلى  أن هذه الدول لا يوجد بين بعضها البعض جمارك علي الاستيراد والتصدير، مطالبا بضرورة  الاستيراد من هذه الدول، قائلا:” مصر تتعامل مع دول المصدرة للبن التي لا يوجد بينها وبين مصر رسوم جمروكية، نقوم بتصدير منتجات استهلاكية محلية الصنع كملابس أو أجهزة كهربائية، لاستيراد بنفس القيمة البن بعيدا عن خزانة الدولة “.

مزاج المصريين فى خطر.. تهديدات باختفاء القهوة من السوق ونفذ المخزون الاستراتيجى ..وتدخلات عاجلة من البرلمان ومقترحات بـ«مُقايضة السلع»

 

وأضاف الشوربجى، ” الدولة عليها تشجيع المصدر والمنتج المصري للوصول إلي تصدير المنتجات بكميات كبيرة، بالاضافة إلي وضع تسهيلات للمصدر فى عملية تصدير المنتج المحلي الصنع لاستيراد البن، قائلا: ” عملية تجارية عين بعين، إي سلعة بسلعة أخري، وهذه هو الحل في عملية توفير البن في الدولة المصرية”.

مقالات ذات صلة

رسالة مفاجأة من زوجة سعد لمجرد بعد حبسه.. ما علاقة شيرين عبد الوهاب؟

admin

فيلم “ع الزيرو” خارج موسم عيد الأضحى.. ما السبب؟

admin

سبب رفض رئيس إيران إجراء مقابلة مع مذيعة أمريكية.. مفاجأة

admin