الشعلة

في ذكرى وفاة حسن فايق.. تعرف علي صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية

يعد واحداً من أبرز الفنانين الكوميديين فى مصر ، وهو صاحب أشهر ضحكة في عالم الفن، وله العديد من الاعمال السينمائية الخالدة في ذهن الجمهور، إنه الفنان حسن فايق، الذي تحل ذكرى وفاته اليوم الموافق 14 سبتمبر عام 1980.

ولد حسن فايق بمدينة الإسكندرية في 7 يناير عام 1898، وعمل بائعًا في إحدى محلات ملابس السيدات بعد حصوله على الشهادة الابتدائية.

بدايته الفنية

بدأ حسن فايق رحلته الفنية مع فرق الهواة بعد وفاة والده الذي كان رافضًا لعمله في مجال الفن وهو في السادسة عشر من عمره في مسرحية (فران البندقية) مع روز اليوسف، بعد ذلك انضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم تركها ليقوم بتكوين فرقة وافتتحها بمسرحية من تأليفه بعنوان (ملكة جمال) عام 1919.

بدأ حسن فايق إلقاء المنولوجات الفكاهية وكان يقوم بتأليفها وتلحينها، وساهم بأزجاله التي كانت تقوم بالنقد الاجتماعي، وعمل مع فرق رمسيس وجورج أبيض ونجيب الريحاني وإسماعيل يس وفرقة التليفزيون المسرحية.

كان يسكن معه صديقه الفنان حسين رياض في غرفة فوق السطوح بحي السيدة زينب ، فى بداية مشواره الفنى .

اشتهر فى أدوار الكوميديا من خلال الأدوار المساعدة، ومن مسرحياته (حكم قراقوش) و(الدنيا لما تضحك) و(الستات مابيعرفوش يكدبوا) و(إلا خمسة). لكنه اشترك فى بطولة أفلام عديدة مع كبار النجوم مثل إسماعيل يس .

قدم الفنان الراحل حسن فايق العديد من الأعمال السينمائية ومها أم رتيبة، الزوجة 13، ليلة الدخلة، بسلامته عايز يتجوز ، وغيرها ، وقد وصل عدد أعماله الفنية سواء فى السينما أو المسرح أو الإذاعة إلى ما يزيد عن 170 عملاً فنياً .

إصابته بالشلل

أصيب الفنان حسن فايق بالشلل النصفي وظل يعاني منه على مدار 15 عامًا قبل وفاته من جراء إصابته بهبوط حاد في 14 سبتمبر 1980.

كان الفنان عدلي كاسب صديقًا مقربًا للفنان حسن فايق، وقد كان الأول يحرص على أن يخرج معه كل أسبوع ويأخذه ليرفه عنه باستمرار.

زيجاته

تزوج الفنان حسن فايق مرتان من خارج الوسط الفني: المرة الأولى من السيدة نعيمة صالح وهي أم أولاده، والثانية من السيدة حورية صبور بعد وفاة زوجته الأولى حين كان يبلغ من العمر 62 عامًا وهى في الثلاثين.

مقالات ذات صلة

شركة يابانية تقدم أغرب المشروبات الغازية.. تعرف عليها

admin

مقتل 17 شخصا على الأقل في هجوم بجنوب تشاد

admin

عريس المحلة ضرب عروسته أمام باب قاعة الفرح.. أعرف التفاصيل

admin