تقاريرتوب ستوريفن ومنوعات

في ذكرى رحيل نجاح الموجي.. محطات فنية في مسيرة «هرم» الكوميديا

تحل اليوم الإثنين، ذكرى رحيل ملك الإيفيهات الخالدة، نجاح الموجي، والتي قدمها على مدار سيرته الفنية االتي أثرت مكتبة السينما المصرية.

 

ذكرى رحيل الفنان نجاح الموجي

رحل الفنان نجاح الموجي، عن عالمنا في 25 سبتمبر، 1998 بعد مسيرة حافلة بالأعمال المميزة والناجحة، واسمه الحقيقي هو الفنان عبد المعطي محمد الموجي، ولكنه اشتهر باسم “نجاح الموجي”.

ولد الفنان الراحل في 11 يونيو عام 1945، بقرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ثم انتقلت أسرته إلى حدائق القبة بالقاهرة حاول الالتحاق في المعهد العالي للفنون المسرحية لكنه رسب في الاختبارات بحسب روايته خلال تصريحاته بأكثر من برنامج تليفزيوني.

المسيرة الفنية للفنان نجاح الموجي

بدأ الموجي حياته الفنية مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينيات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا مهمًّا في ‏مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” عام 1969.

وأثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية االتي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984، وقد تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة‏‏.

أشهر أفلام نجاح الموجي

وأشهر أفلامه “الكيت كات” عندما جسد شخصية بائع المخدرات المعلم هرم، حيث التقى بالفنان القدير محمود عبد العزيز خلال الفيلم، وحقق شهرة كبيرة.

أهم أعمال نجاح الموجي السينمائية

ومن أهم أعماله السينمائية: الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة، مغاوري في الكلية، النساء، امرأة مطلقة موعد مع القدر، مدافن مفروشة للإيجار، سكة الندامة أربعة في مهمة رسمية، أيام الغضب، اغتصاب، المساطيل، الكيت كات، الحب في طابا، ليه يا بنفسج، زيارة السيد الرئيس، طأطأ وريكا وكاظم بك، قليل من الحب كثير من العنف، البحر بيضحك ليه، الحب فوق هضبة الهرم.

أشهر أدوار نجاح الموجي

ومن الأدوار التي اشتهر بها الفنان الراحل نجاح الموجي وتركت علامة في أذهان جمهوره، شخصية “الهرم” في فيلم “الكيت كات”.

وكذلك قدم الموجي عدة أدوار ناجحة أخرى مثل “الواد مزيكا” في مسرحية “المتزوجون”، و”خليل السباك” في مسلسل “أهلا بالسكان”، و”جعورة” في مسلسل “مسلسل ناس وناس”، و”طأطأ” في فيلم “طأطأ وريكا وكاظم بيه”.

أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية

وقدم ما يقرب من 150عملا فنيا، ومن أهم الأفلام “4-2-4، صاحب الإدارة بواب العمارة، أربعة في مهمة رسمية، الكيت كات، الحب في طابا، طأطأ وريكا وكاظم بك، الحب فوق هضبة الهرم”، وتم اختيار 3 أفلام شارك فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.

رحيل نجاح الموجي إثر أزمة قلبية

رحل عن عالمنا يوم 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية “سيدي المرعب”، وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button