الشعلة

فضل صيام يوم عرفة.. يكفر ذنوب 730 يوما

يحرص أغلب المسلمين على صيام اليوم الذي يسبق عيد الأضحى الميارك، ويجتهدون في نيل ثوابه العظيم، فما هو فضل صوم يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي (السّنة الهجريّة)، ويشتهر بأنه من الأشهر الحرم التي تؤدّى فيها مناسك الحجّ.

  • حكم صيام العشر من ذي الحجة.. “الإفتاء المصرية” توضح

وعرفة هو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدود عرفة مكانيًّا تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة، ويمتدّ إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه.

وبدأ شهر ذي الحجة، الخميس، حيث تشهد العشر الأوائل من الشهر صيام المسلمين لإجماع الفقهاء بأن الصوم من أهم وأعظم الأعمال خلال أول تسعة أيام من هذا الشهر المبارك، بينما حرم صوم اليوم العاشر كونه عيد الأضحى المبارك.

وحج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا”، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الخميس 30 يونيو/حزيران أول أيام شهر ذي الحجة وعليه يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، ويحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز.

فضل صيام يوم عرفة

تكثر فضائل يوم عرفة، وهو اليوم الذي يسبق الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويتزامن صوم أغلب المسلمين له مع وقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات.

وصيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين”.

كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة” رواه مسلم في الصحيح، وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

فضل يوم عرفة عند المسلمين

من فضائل يوم عرفة ما يلي:

1- أحد أيام الأشهر الحرم لقول الله عز وجل: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” [سورة التوبة: 39].

والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب ويوم عرفة من أيام ذي الحجة.

2- أحد أيام أشهر الحج لقول الله عز وجل: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ” (سورة البقرة: 197) وأشهر الحج هي: شوال، ذو القعدة ذو الحجة.

3- أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله – عز وجل-: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” (سورة الحج:28)، قال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

  • أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة.. سنن ومستحبات

 

4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبهًا على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله عز وجل: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [سورة الفجر:2]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

 

5- يوم عرفة يتميز بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

6- أكمل الله تعالى في يوم عرفة الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه-: إن رجلًا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” (سورة المائدة:5)، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

7- يعد عرفة يوم عيد، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكْلٍ وشربٍ” (رواه أبو داود)

8- عظمّ الرسول صلى الله عليه وسلم من فضل الدعاء يوم عرفة، كما روي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: “قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، رواه الترمذي (3585).

9- إن الله تعالى يعتق الكثير من النار في يوم عرفة، فروت السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ الله فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ”. رواه مسلم (1348).

10- يباهي الله تعالى بأهل عرفة أهل السماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السَّماءِ، فيقولُ لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا”، (رواه أحمد).

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثالث لسد النهضة

admin

العملات المشفرة تخسر 334 مليار دولار في أسبوع.. وبيتكوين أقل من 20 ألفا

admin

تفاصيل بعض الكتب التي تحدث عنها وزير الأوقاف في معرض الكتاب

admin