الشعلة

فضائل شهر رجب وحكم الصيام وأداء العمرة فيه

مع قدوم شهر رجب يتجدد الحديث كل عام حول حكم الصيام في شهر رجب وحكم أداء العمرة فيه ويدور الحديث حول العديد من الأحاديث حول فضائل هذا الشهر  والتفاصيل في السطور القادمة
  ينبغي على المسلم  مع قدوم شهر رجب الإكثار من 4 أمور مستحب الإتيان بها خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام، وهي:
أولًا الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور،
والثاني  أن يغتنمَ المؤمنُ العبادة في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.
الأمر الثالث  أن يترك الظلم في هذه الأشهر لعظم منزلتها عند الله، وخاصة ظلم الإنسان لنفسه بحرمانها من نفحات الأيام الفاضلة، وحتى يكُفَّ عن الظلم في باقي الشهور، والرابع: الإكثار من إخراج الصدقات.

حكم الصوم في رجب

 

نبهت دار الإفتاء، على أن الصوم في شهر رجب -سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه؛ لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، ولم يرد ما يدل على منع الصوم في شهر رجب .
وألمحت الإفتاء إلى أنه من المقرر شرعًا أن «الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال»، فلا يجوز تخصيص شيء من ذلك إلا بدليل، وإلا عد ذلك ابتداعًا في الدين، بتضييق ما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

فضل عمرة شهر رجب

لم يثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – فضل خاص للعمرة في شهر رجب، أو ترغيب فيها، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمر في شهر رجب، وأنكرت ذلك السيدة عائشة -رضي الله عنها- وقالت: «ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب قط» رواه البخاري (1776) ومسلم (1255).

الأحاديث الواردة في فضل رجب:

لم يرد حديثٌ صحيحٌ فى فضل شهر رجب، وألف الإمام الحافظ بن حجر كتابًا سماه «تبيين العجب فيما ورد فى شهر رجب» وقال إن جميع الأحاديث التى وردت فيه لا تصح، مضيفا أن بعض الأحاديث التى وردت فى فضل شهر رجب، أسانيدها ضعيفة ولكنها لا تصح.

الإسراء والمعراج في شهر رجب

شهر رجب شهر الرحمات والبركات والسكينة، ووقعت رحلة الإسراء والمعراج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وأن شهر رجب من الأشهر الحرم، بمعنى أنه يستعصم فيه الله الإثم، وليلة الإسراء والمعراج فرضت فيها الصلاة، وظهرت رحمة النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمسلمين، لأنه سأل للمسلمين التخفيف في عدد الصلوات.

مقالات ذات صلة

تحتوي علي خنافيس.. تحذيرات من الزبادي بـ “الفراولة” وسلامة الغذاء تكشف الحقيقة

admin

خطة الحكومة المصرية للتعايش مع فيروس كورونا المستجد”كوفيد19″

admin

وزارة الاتصالات تكشف حقيقة إطلاقها تطبيقات إلكترونية لمنح المواطنين قروضاً مالية

admin