الشعلة

فتح باب التظلمات لطلاب حقوق الإسكندرية مجاناً وإعادة تصحيح الامتحانات

حالة من الغضب العاصف ظهرت بين عدد كبير من طلبة كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، عقب تفاقم أزمة ارتفاع نسبة الرسوب على غير المعتاد، حيث تبين رسوب عدد كبير منهم وخروج آخرين بمواد دراسية ووجود أخطاء في عملية التصحيح وهذا ما تسبب في غضبهم.

 

حيث شهدت الكلية اليوم، تجمع لمئات الطلاب من كافة الفرق الدراسية المختلفة احتجاجًا علي نتائج الامتحانات والتصريحات التي أطلقها عميد الكلية أيضاً بأن نسب النجاح مرتفعة وأنه لن يرد على السوشيال ميديا وأن عدد المحتجين قليل، وعلى تجاهل إدارة جامعة الإسكندرية للأزمة.

 

هتافات الطلاب

وردد الطلاب هتافات “مش عاوزين تظلم، واحد اتنين عميد الجامعة فين، واحد اتنين رئيس الجامعة فين، طلاب الحقوق عاوزين حقوقهم” وقد أغلقت إدارة الكلية أبواب الإدارة المؤدية لمكتب العميد، فيما توجه وفد من اتحاد طلاب كلية الحقوق والطلاب لمقابلة العميد محمد الفقي في محاولة لحل تلك الأزمة والعمل علي الاستجابة للطلاب.

 

وحاول عدد كبير من الطلاب وأولياء أمورهم الدخول إلا أن أمن الكلية أغلق البوابة مؤقتًا، ثم فتحها أمام الطلاب فقط، ودخل عدد من الطلاب المبنى لمقابلة العميد وعرض شكواهم.

 

 

طالبة تروي تفاصيل كارثة حقوق الإسكندرية

“إزاي وحدة زميلتي كانت قدامي في اللجنة يتكتبلها لم تؤدي الامتحان” كلمات صادمة عبرت بها الطالبة”هبة” بالفرقة الثانية بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عن غضبها بسبب ما حدث من خلل واضح في نتيجة امتحاناتهم روسوبها في مواد هي متأكده تمام التأكد أنها أجابت بشكل يضمن لها تقدير جيد جداً.

 

وأضافت أن درجاتها في العام الماضي كانت جيدة، متعجبة من أن عام كامل الفرق الـ 4 وخاصة الثالثة والرابعة، نسبة رسوبها كبيرة، والذي أدى إلى انتحار زميلة لهم، قائلة: “ده في شرع مين، أهلنا بتدفع فلوس علشان نتعلم ونبقى أحسن الناس، إزاي نتيجة الأربع فرق تطلع مرة واحدة بالشكل الكارثي ده”.

وأضافت “هبه” أن هناك طالب سلم ورقة امتحانه بيضاء دون كتابة أي إجابات وكان الامتحان بنظام ال”أم سي كيو” الذي يصحح إلكترونيا، فعند ظهور النتيجة وجد نفسه حصل على 32 درجة بتلك المادة، وهو الأمر الذي يؤكد وجود خلل في سيستم التصحيح أو رصد الدرجات.

وطالبت هبه بسرعة تدخل وزارة التعليم العالي ورئيس الجامعة لحل أزمتهم وأن يأخذ كل طالب حقه وأن لا يكون هناك أي ظلم لهم.

 

تصريحات عميد كلية حقوق الإسكندرية

ومن جانبه قال الدكتور محمد الفقي، عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، إن ما أثير على السوشيال ميديا عن أن نسب النجاح في الكلية لا تتعدى 50% غير صحيح.

 

وتابع أنه ليس دوره أن يرد على مواقع التواصل، وهناك وسائل رسمية لإعلان النتيجة، لافتا إلى أنه بعد 3 سنوات من الامتحانات الإلكترونية بسبب جائحة كورونا، وبسبب شكاوى كثيرة من تدنى مستوى الخريجين، قررنا العودة تدريجيا للامتحانات الورقية، والطالب يمتحن 10 مواد، منها مادتين فقط ورقي بأسئلة مقالية، والباقي إلكتروني وكشف عميد كلية الحقوق أن نسب النجاح في الصفوف الأربعة، كالتالي: نسبة نجاح سنة أولى 86% و نسبة النجاح للصف الثاني تتجاوز 60% و نسبة النجاح للصف الثالث 51% و نسبة النجاح للصف الرابع 60%.

 

اجراءات اتخذتها الكلية

 

قرر الدكتور فايز حسين وكيل كلية حقوق الإسكندرية فتح باب تقديم تظلمات الطلاب بدون أي رسوم وسيكون يوم 7/25 على موقع الكلية، وفك الحجب عن نتائج الطلاب، وتشكيل لجنة من الأساتذة في الكلية ذو خبرة كبيرة للنظر في الطلبات، وإعادة تصحيح الأوراق، وتطبيق قواعد لجنة الممتحنين.

مقالات ذات صلة

بعد وفاة الأغا حبيب العفري خادم الحجرة النبوية.. من هم الأغوات

admin

الزمالك يسقط في فخ التعادل السلبي أمام المقاولون العرب

admin

بمرتبات يصل لــ 12000.. تعرف علي تفاصيل وظائف خالية بشركة طيران كبري “لا يشترط المؤهل”

admin