الشعلة

عند قيادة السيارة احذر من تناول هذه الأدوية

حذرت هيئة الدواء المصرية من تناول بعض الأدوية غير الوصفية أي التي تصرف بدون روشتة طبية ويمكن صرفها من الصيدليات  وقد تسبب النعاس.

وأكدت هيئة الدواء المصرية  أنه  يجب توخى الحذر عند القيادة، أو التعامل مع الآلات في حال تناولها.​

وتتضمن تلك الأدوية  مضادات الهيستامين مثل  ديكسبرومفينيرامين- ديمتيندين ماليات- لوراتادين-دوكسيلامين سكسينات  Doxylamine succinate​

كانت شنت هيئة الدواء المصرية، وفروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، حملات تفتيشية مكثفة على عدد من المؤسسات الصيدلية، منذ بداية شهر أغسطس الجاري وحتى الآن؛ لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري.

وقامت الحملات بالمرور على ما يقرب من ٦٧٠٠ مؤسسة صيدلية، ما بين صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع، وتم ضبط عددًا من المخالفات، ما بين محاضر غش تجاري، وأدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، وضبط ١٤ مكانًا غير مرخص، كما تم تحرير ١٩ محضر شرطة بشأن مخالفة تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، وذلك بصيدليات قرى ١١ محافظة.

وتمكن مفتشو فرع هيئة الدواء المصرية بمحافظة القليوبية من ضبط مخزن غير مرخص بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، حيث تم ضبط كميات من الأدوية مجهولة المصدر وبدون فواتير مخزنة بأماكن تفتقر إلى الاشتراطات الصحية ومعايير التخزين الجيد.

كما ضبط مفتشو الهيئة بفرع محافظة البحيرة مكان غير مرخص يدار كصيدلية غير مرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والرقابية في حملة على قرى المحافظة، حيث قدرت المضبوطات بما يقارب نصف مليون جنيه.

وتمكن مفتشو فرع الهيئة بمحافظة الوادي الجديد من ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر في حملة مفاجئة بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك على صيدليات واحة الفرافرة حيث قدرت المضبوطات بما يقارب ٤٠٠٠ قرص.

مقالات ذات صلة

بفضل العلاج الثوري.. مرضى الإيدز يعيشون حياة طبيعية

admin

حماية المستهلك.. تغير أرقامها وتؤكد رقم الخط الساخن اعرف الرقم الجديد

admin

تعرف علي طرق رد الاعتبار للمحكوم عليه في جناية او جنحة.. والمستندات المطلوبة لقبول

admin