الشعلة

طرق طبيعية لعلاج الإمساك.. يمكن تنفيذها في المنزل

الإمساك هو صعوبة شديدة في إخراج البراز، ويحدث الإمساك المزمن عندما تستمر المشكلة لأكثر من بضعة أسابيع، ويعاني معظم الأشخاص من حالات خفيفة من الإمساك ويعالجونها في المنزل بطرق طبيعية، ومع ذلك قد يتسبب الإمساك المزمن في ظهور أعراض تعطل الحياة، والتي تتطلب مزيدا من العناية الطبية.

ويمكن أن يكون للإمساك تأثير سلبي خطير على نوعية الحياة، وكذلك الصحة الجسدية والعقلية، والمبشر في الأمر أن هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في تخفيف الإمساك، والتي يمكن تنفيذها في المنزل بكل سهولة، وجميع هذه الطرق ثبت علميا مدى فعاليتها في علاج الإمساك.

وخلال السطور التالية نوضح، طرق طبيعية لعلاج الإمساك، والتي يمكن تنفيذها في المنزل.

طرق طبيعية لعلاج الإمساك

شرب الماء

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إصابة الشخص بالإمساك، ولمنع ذلك يجب شرب كميات كافية من الماء، يفضل شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مدار اليوم، حيث إن شرب الماء يساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، فضلا عن تنقية الجسم من جميع السموم العالقة.

تناول المزيد من الألياف

لعلاج الإمساك، يفضل تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، حيث إن زيادة تناول الألياف يزيد من حجم واتساق حركات الأمعاء، مما يسهل مرورها، كما أنه يساعدهم على المرور عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

ممارسة التمارين الرياضية

أفادت دراسات بحثية مختلفة أن التمرينات يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الإمساك، وربطت الدراسات بين أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة وزيادة خطر الإصابة بالإمساك، لهذا السبب يوصي بعض خبراء الرعاية الصحية بزيادة التمارين لتحريك البراز.

تجنب منتجات الألبان

عند الأشخاص الذين يعانون من عدم تحملها، يمكن أن تسبب منتجات الألبان في الإصابة بالإمساك بسبب تأثيرها على حركات الأمعاء، حيث قد تسبب منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز الإمساك لدى بعض الأشخاص، في هذه الحالة يفضل تجنب جميع منتجات الألبان.

مقالات ذات صلة

مع بدء موسم الحج.. إجراءات ضرورية للوقاية من الأمراض المعدية

admin

الزعفران بـ 32 ألف جنيه سعر كيلو في مصر والجرام فقط بـ32 جنيها

mohamed

الإصابة بالربو أو الاختناق.. كيف يمكن أن يكون الضحك مميتا؟

admin